Facebook Twitter Addthis

التصنيفات » المديريات » الدفاع المدني » أنشطة الدفاع المدني

انشطة النصف الاول من 2017

اطفاء
نفذت المديرية العامة للدفاع المدني عدد من الدورات في مجال الانقاذ والاطفاء في العديد من المناطق والبلدات اللبنانية. حيث تم تخريج 5 دورات ، شارك فيها 105 متطوعين في الإطفاء . 

كما تم تخريج 3 ورش لأفراد الاتحادات البلدية حول الإطفاء السريع بمشاركة متطوعين وأفراد من الشرطة . 
بدورها، مديرية الجنوب الثانية نفذت دورتي إخلاء وإطفاء لموظفي مستشفى الشيخ راغب حرب تناولت الدورة المبادئ الأساسية في إطفاء الحرائق بالإضافة الى بعض المحاضرات الخاصة بقواعد الإخلاء ، وفي الختام تم تنفيذ مناورة تحاكي اندلاع حريق ومحاصرة مدنيين، واختتمت الدورتين بتخريج حضره مدير المستشفى ، وقد بلغ عدد المشاركين 39 موظف وموظفة من مختلف أقسام المستشفى .

و تابعت مديرية الجنوب الثانية  نشاطها بتنفيذ دورة إخلاء وإطفاء لموظفي مستشفى البقاع الغربي في سحمر،  تناولت الدورة قواعد الإخلاء السليم في المستشفيات وقد بلغ عدد المشاركين في الدورة 30 موظف.

اما منطقة الجنوب الاولى فقد نفذت العديد من الدورات في مجال الاطفاء والانقاذ لافراد من المجتمع الاهلي وكانت في المناطق التالية دردغيا، شقرا، الصوانة، بليدا، ولافراد من المدارس، الجمعيات، بلديات ، وقد بلغ عدد المشاركين 99 مشاركاً.

اسعاف

نفذت المديرية العامة للدفاع المدني العديد من الدورات والورش الاسعافية لافراد من المجتمع الاهلي والجمعيات حيث توزعت هذه الورش وهذه الدورات على عدد من البلدات المنتشرة على كافة الاراضي اللبنانية.
فمن ناحيتها، مديرية الجنوب الثانية نفذت دورة إسعاف مستوى ثاني لمسعفي الإنقاذ الشعبي في جمعية معروف سعد الإجتماعية وذلك تثبيتاً لأطر التعاون بين الجمعيات الأهلية ، إستمرت الدورة  7 أيام  وإختتمت بمناورة عملية ، شارك خلالها 30 مسعفاً ، كما نفذت تأهيل اسعافي لمجموعة من المسعفين في المراكز ، وقد شارك في التأهيلات 20  فرد ، كما نفذت ورش خاصة بالفتية من الجوالة في كشافة الإمام المهدي (عج) ، وقد تناولت الورشة الإصابات التي يمكن حدوثها في المخيمات والأنشطة الكشفية وقد بلغ عدد المشاركين في الورش 100 جوال .

هذا، ونفذت مديرية منطقة بيروت دورة اسعافات اولية مستوى ثاني للمتطوعات في منطقة حارة حريك وبئر العبد حيث شارك فيها 16 أخت، كما نفذت ورشة إسعافيه للأخوات المتطوعات في المنطقة، تمحورت حول الحروق وكيفية التعاطي معها، ونفذت ورشة إسعافيه للعاملين والعاملات في شركة "فارما غروب" حيث بلغ عدد المشاركين 15 فرد.
بدورها مديرية منطقة البقاع نفذت  العديد من الورش و التأهيلات الاسعافية للعاملين في المراكز بهدف رفع مستوى مهاراتهم.
اما منطقة الجنوب الاولى، فقد نفذت عدد من الدورات والورش والمحاضرات وذلك في بلدة  شقرا، رشاف، صور، الجميجمة، القليلة، بنت جبيل ولافراد من الجمعيات الاهلية، والبلديات، مستوصفات، متطوعون، هيئات نسائية، متطوعين، وكان عدد المشاركين 183 مشارك.

التوعية من مخاطر الالغام
شاركت المديرية العامة للدفاع المدني في العديد من الورش والمحاضرات التي تعنى بالتوعية  من مخاطر الألغام والقنابل العنقودية، وحوادث السير، فبدأتها،  مديرية الجنوب الأولى باللقاء الحواري الذي أقيم بمناسبة اليوم العالمي للتوعية من مخاطر الألغام والقنابل العنقودية في قاعة مركز المطالعة والتنشيط والثقافي التابع لبلدية بنت جبيل، وذلك بدعوة من مؤسسة الجرحى والهيئة الصحية الإسلامية وجامعة البلمند وبالتعاون مع اللجنة الوطنية لنزع الالغام.
كما، شاركت المديرية بالعديد من الورش الخاصة بالتوعية من مخاطر الالغام التي خلفها العدو الصهيويني ، وحوادث السير،  منها ورشة خاصة بالتوعية من مخاطر اللغام في بلدة الطيبة وذلك بمشاركة جمعية كشافة الإمام المهدي (عج) وعدد من أهالي البلدة وبرعاية بلدية الطيبة واتحاد بلديات جبل عامل،  كما شاركت في ورشة اخرى في بلدة الطيري وايضاً بمشاركة جمعية كشافة الإمام المهدي (عج) وعدد من أهالي البلدة واعضاء بلدية، وبرعاية بلدية الطيري واتحاد بلديات بنت جبيل، وهذا حصل ايضاً في بلدة الخيام وبمشاركة اعضاء بلدية وعدد من اهالي البلدة.
كما نفذت المديرية العديد من الورش التوعوية من مخاطر الألغام والقنابل العنقودية لطلاب المدارس في بلدة بنت جبيل وقد بلغ عدد المشاركين 1025 طالب.
اما، مديرية الجنوب الثانية، فقد نظمت وشاركت بحفل إطلاق الحملة الوطنية للتوعية من المخدرات ، وذلك بخضور وزير الشباب والرياضة الحاج محمد فنيش ، كما خرجت خلال الحفل دفعة من مدربي الدفاع المدني الذين خضعوا لبرنامج تدريبي خاص بالتوعية من المخدرات ،  شاركت ايضاً في انشاء لجنة عمل خاصة تهتم بمحاربة ووضع برامج تتدريبية لمكافحة افة المخدرات ، حيث نظمت هذه اللجنة العديد من الجلسات واللقاءات والأنشطة الخاصة في هذا الموضوع .
وتابعت مديرية المنطقة الثانية بإقامت ورش تدريبية مخصصة للمدربين في مجال التوعية من مخاطر المخدرات ، حضرها 17 مدرب من المنطقة شرح خلالها مدير الحملة الوطنية للتوعية من المخدرات المعايير والقواعد الرئيسية التي يجب إتباعها في نشر ثقافة التوعية لدى الافراد والمجتمع.
مناورات

نفذت المديرية العامة للدفاع المدني العديد من المناورات المشتركة بين الاختصاصات الاسعاف والانقاذ والاطفاء، فبدأتها بمناورة في منطقة الجنوب الثانية في مناسبة عيد المقاومة والتحرير،  بالتعاون مع العمل البلدي في البقاع الغربي وبحضور رؤساء وأعضاء المجالس البلدية والإتحاد ومسؤول القطاع الأول في المنطقة الثانية ، وجمع من أهالي المنطقة وخلال المناورة تم تسليم معدات إطفاء والإنقاذ من قبل العمل البلدي الى الدفاع المدني ، كما جرى توقيع بروتوكول تعاون وتنسيق بين الطرفين .
هذا، وأقيمت مناورة اخرى في منطقة "السهل" في سحمر ، شارك فيها 7 سيارات إسعاف وإنقاذ وإطفاء بالإضافة الى الدراجتين الناريتين الخاصة بالإطفاء وأكثر من 40 مسعف ومنقذ .
كما، نفذت المديرية مناورة ميدانية في مجال الإنقاذ والإطفاء والإسعاف في حارة صيدا وذلك بالتعاون مع القطاع الثالث في المنطقة ، تضمن المناورة عمليات إطفاء ، وقص سيارة وإخلاء مصابين بحادث سير ، بالإضافة الى مناورة خاصة بإنهيارات المباني وإخلاء الإصابات من تحت الردم ، كذلك عروض رابيل .
شارك في المناورة 15 سيارة إسعاف وإنقاذ وإطفاء وأكثر من 50 مسعف، وذلك بمناسبة يوم القدس العالمي .
بدورها مديرية البقاع شاركت بمناورة ميدانية عند جسر نهر العاصي حاكت فرضية حصول فيضان في النهر، بالاضافة الى وجود العديد من المصابين الذين تعرضوا للغرق وذلك بالإشتراك مع محافظة البقاع، ومكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للحد من مخاطر الكوارث، والجمعيات المعنية (دفاع مدني ، صليب أحمر).
  تأتي هذه المناورة من ضمن الإطار العام لخطة الإستجابة الوطنية خلال الكوارث والأزمات.
اما مديرية منطقة بيروت فقد نفذت مناورة اسعافية  لمسعفي مركز بئر العبد وذلك استكمالا لخطة الجهوزية التي وضعتها ادارة المنطقة،  تحاكي المناورة حصول انفجار والكثير من الشهداء والجرحى، لذلك تمحورت المناورة حول عملية اجلاء المصابين من منطقة الخطر الى المنطقة الامنة ثم الى اقرب مستشفى .
كما، نفذت مناورة اسعافية لعناصر من جمعية كشافة الإمام المهدي (عج) تحاكي وقوع العديد من الاصابات الخطرة والطارئة، تم ذلك بعد تنفيذ تأهيل اسعافي للمشاركين .
هذا ونفذت مديرية الحنوب الاولى سلسلة من المناورات على صعيد الإسعاف, الإنقاذ, الإطفاء والإتصالات في مراكز المديرية وقد بلغ عددها 17 مناورة.

زيارات

عقدت المديرية العامة للدفاع المدني العديد من اللقاءات والزيارات وذلك عبر جميع الاقسام لديها، فقد  زار مدير قسم الاطفاء بعض مراكز"الصحية" في بيروت (مستشفى السان جورج، دار الحوراء، ومستوصف النويري المركزي) تفقد خلالها اجراءات الوقاية المتخذة داخل تلك المراكز من الحرائق، كما زار وفد من القسم مراكز الدفاع المدني اللبناني في منطقة الضاحية الجنوبية، بهدف تعزيز عملية التواصل والتنسيق و تم عقد لقاء مع المدير الاقليمي السيد سعد الاحمر  وم.العمليات السيد غسان زحيم، لبحث الية العمل الفضلى بين الطرفين بالاضافة الى الوقوف على اهم العوائق العمل على حلها.
من ناحية اخرى قدم وفد من قسم الاطفاء واجب العزاء بالشهيد محمد سهيل الحاج حسن، وهو متطوع في الدفاع المدني اللبناني في الضاحية وكانت كلمة لمسؤول القسم اثنى فيها على اهمية دور المقاومة ومشاركة الاخوة بالعمل المقاوم الى جانب عملهم بانقاذ ممتلكات وارواح الناس.
هذا، وزار وفد من قسم الاطفاء شركات معدات الاطفاء للاطلاع على ما هو جديد لرفد الاقسام العملية في الاطفاء بها، حيث تم شراء بعض التجهيزات وتسليمها الى مركزي فوج اطفاء الضاحية وفوج اطفاء اتحاد بلديات قضاء بنت جبيل.
من ناحيتها مديرية منطقة البقاع  استقبلت وفداً من منظمة الصليب الأحمر الدولي، حيث تم نقاش سبل رفع درجة التنسيق و التعاون بين الطرفين.
اما في منطقة الجنوب الاولى، فقد  زار رئيس إتحاد بلديات الشقيف الدكتور محمد جميل جابر إدارة الدفاع المدني في المنطقة ، وإطلع من مدير المنطقة على القدرات والخدمات التي يقدمها الدفاع المدني ضمن النطاق الجغرافي للإتحاد، الى ذلك قدم وفد من المنطقة واجب العزاء لمسؤول مديرية العمل البلدي في المنطقة بمناسبة ذكرى مرور أسبوع على استشهاد نجله ذلك في حسينية بلدة عربصاليم
هذا، والتقى وفد من مركز صور الاسعافي  وفد من فريق اسعاف بلدة عين بعال وذلك في  إطار التواصل والمتابعة مع فرق الاسعاف والانقاذ التابعة للقرى والبلدات.
وفي منطقة الجنوب الثانية زار وفد من المديرية معهد المنار الجامعي و ناقش مع مديره واللجنة الإعلامية سبل واطر التعاون بين المعهد والدفاع المدني، وذلك في إطار التعاون والتنسيق في مجال الأنشطة التوعوية الإرشادية الهادفة .
كما، أقيمت جلسة خاصة بخطة الطوارئ في المنطقة الجنوب الثانية بحضور كل من مسؤول المنطقة الثانية في حزب الله والمدير العام للدفاع المدني ومعاونه ومدير الدفاع المدني في المنطقة ، ومسؤولي الملفات المتعلقة بخطة الطوارئ الخاصة بالدفاع المدني في المنطق وقد جرى التباحث في الخطة الموضوعة وابرز الثغرات والملاحظات التي تعيقها .
مواكبات
واكبت المديرية العامة للدفاع المدني العديد من الانشطة والاحتفالات التي اقيمت في العديد من المناطق اللبنانية، فقد واكبت مديرية المنطقة الاولى الاحتفالين الذين أقيما في بلدتي كفركلا والخيام بمناسبة عيد المقاومة والتحرير وبحضور شخصيات وفعاليات وحشد من الاهالي . 
كما، واكبت المديرية وشاركت في افتتاح المبنى الجديد للأمن العام في بلدة الطيبة بحضور شخصيات وفعاليات بلدية واجتماعية وعسكرية، كما واكبت النشاط الرياضي الترفيهي الذي أقيم في محمية وادي الحجير بمشاركة عموم أهالي بعض قرى قطاع الحجير و برعاية إتحاد بلديات جبل عامل.
هذا، وواكبت ايضاً التكريم الذي اقامته بلدية بنت جبيل وبلدية عين إبل لكبار السن في المنطقة والذي أقيم في مجمع موسى عباس، بالاضافة الى مواكبتها بلدية كفركلا والزيارة التي اقامها وزير البيئة الى نهر الخردلي باطار الانشطة البيئية التي تقام في عدد من قرى منطقة الجنوب الاولى بحضور النائب علي فياض.
وفي السياق نفسه واكبت مديرية الجنوب الاولى بطولة في رياضة الكاراتيه في قضائي بنت جبيل ومرجعيون وذلك برعاية اتحاد بلديات قضاء بنت جبيل وجمعية "شباب".، بالاضافة الى مواكبتها مباراة ودية في كرة القدم لأفراد من مركز الطيبة و فريق جمعية كشافة الامام المهدي (عج) ومباريات ودية اخرى بين للمدرسة الكروية للفئات العمرية الصغيرة، بالاضافة الى مواكبة انشطة رابيل في بلدة يانوح والطيبة لعناصر جمعية كشافة الامام المهدي (عج)، بالاضافة الى مواكبة سباق التحرير للدراجات الهوائية الذي أقيم في وادي الحجير برعاية وزير الشباب الرياضة الحاج محمد فنيش واتحاد بلديات جبل عامل وذلك في اجواء عيد المقاومة والتحرير.
كما، واكبت المنطقة المعرض الذي اقيم في وادي الحجير تحت عنوان بلدي تراث (جبل) بحضور شخصيات وفعاليات وحشد من الاهالي وذلك برعاية النائب علي فياض واتحاد بلديات جبل عامل ومحمية وادي الحجير.
بدورها مديرية منطقة بيروت واكبت العديد من الانشطة الدينية والرياضية والوطنية، فقد واكبت الاحتفال الذي اقامه حزب الله بمناسبة يوم القدس العالمي فقد شارك نحو 20 مسعف و6 سيارات في تغطية هذا الحدث الذي اقيم في مجمع سيد الشهداء(ع)، كما واكبت الاحتفال الذي اقامته السفار الايرانية في بيروت بمناسبة الذكرى ال 28 لرحيل مؤسس الجمهورية الإسلامية الإيرانية الإمام الراحل روح الله الموسوي الخميني.
الى ذلك واكبت، المارتون الذي أقامته كشافة الإمام المهدي (عج) بالتعاون مع بلدية حارة حريك لمكافحة ظاهرة إطلاق الرصاص العشوائي، بالاضافة الى العديد من الأنشطة الرياضية التي اقيمت في المنطقة .
اما منطقة الجنوب الثانثة فقد واكبت، الإحتفال الذي أقامه بلدة لبايا في البقاع الغربي لنائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ علي الخطيب، كما واكبت الإحتفال الذي أقامه حزب الله ومؤسسة الجرحى في يوم الجريح ، والذي تحدث خلاله الأمين العام السيد حسن نصر الله وذلك في حسينية مدينية النبطية، وواكبت الدرس الثقافي الأسبوعي الذي أقامه الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله والذي نقل عبر شاشات في العديد من المساجد والمجمعات .
كما، واكبت المنطقة ايضاً الماراتون الرياضي "ماراتون عناقيد الأمل"  الذي نظمته مكتب الشباب والرياضة في حركة امل في مدينة النبطية ، الذي شارك فيه اكثر من 1000 مشارك حيث واكبته المنطقة بـ 4 سيارات إسعاف و 8 مسعفين انتشرو في اكثر من نقطة على مسار السباق .
هذا وواكبت المنطقة الحملة البيئية لتنظيف نهر الليطاني التي اطلقتها ادارة مدارس المهدي (عج) في مشغرة ، حيث شارك المسعفون الى جانب الطلاب في تنظيف حوض النهر في منطقة البقاع الغربي، بالاضافة الى مواكبتها اليوم الصحي المجاني الذي أقامته بلدية النبطية ، فقام الدفاع المدني بتحديد فئات الدم والعمل على تأسيس ملف بنك دم خاص للبلدة، هذا بالاضافة الى العديد من دورات كرة القدم ومارتونات والمسيرات في مختلف القرى والبلدات وقد بلغ عدد الأنشطة المواكبة 10 أنشطة 
بدورها مديرية منطقة بيروت واكبت ايضاً الدروس الثقافية التي حاضر فيها سماحة الأمين العام السيد حسن نصر الله ،  في العديد من المساجد والمجمعات في بيروت.
اما مديرية البقاع فقد واكبت، جميع الاحتفالات والانشطة التي اقيمت في المنطقة، (الاحتفال بيوم القدس، عيد المقاومة والتحرير، يوم الجريح، ليالي القدر) والعديد من الانشطة الرياضية الاخرى. 
ورش رابيل
نفذت المديرية العامة للدفاع المدني عبر مديرية الجنوب الثانية 21 ورشة تدريبية خاصة للرابيل لمختلف الفئات من طلاب مدارس وجامعات الى متطوعين وإستقطاب وغيرهم وقد كانت بلغ عدد المشاركين 942 مشترك.
دورات مشتركة (اسعاف، انقاذ، اطفاء)
نفذت مديرية المنطقة الثانية بالدفاع المدني دورة مشتركة ( إسعاف وإنقاذ وإطفاء وإشارة ) لمتطوعي الدفاع المدني، وقد شارك في الدورة 14 مشترك ، تنوعت مواد الدورة من إسعاف الى إنقاذ وإطفاء ، كما كان في الدورة يوم خاص بمواد الإشارة وأختتمت الدورة بيوم عملي ومناورة تطبيقية .
 
متفرقات:
جال وفد من مديرية الجنوب الثانية على اهالي بلدة النمارية وفعالياتها وتم  توزيع بطاقات معايدة بمناسبة ولادة الإمام علي (ع) وذلك في سبيل تعزيز وتوطيد العلاقة مع أهالي المنطقة، كما اقامت المديرية وبالتعاون مع الجمعيات الأهلية العاملة في منطقة النبطية حاجز محبة تم خلاله توزيع الورود على المارة، بمناسبة مهرجانات اسبوع المقاومة والتحرير الذي تنظمته بلدية النبطية، والتي بدورها ، كرمت فريق الدفاع المدني العامل في مركز النبطية ، وقدم رئيس بلدية النبطية الدكتور أحمد كحيل درع تقديري لممثل الدفاع المدني في إحتفال خاص.
يوم صحي في مستشفى الساحل
شاركت المديرية العامة للدفاع المدني – المنطقة الثالثة في اليوم الصحي المجاني الذي نظمته مستشفى السّاحل عبر عرض سيارة من نوع ( (express ودراجة نارية من نوع كروس عدد 2 خاصة بالعمل الاسعافي الميداني، بالاضافة الى سيارة انقاذ والعديد من المعدات الاسعافية. 
هذا، وجالت راعية الحفل الوزيرة عنايا عز الدين على أقسام المعرض وكان لها وقفة مطوّلة على قسم الدفاع المدني - الهيئة الصحية حيث أبدت إعجابها بالإمكانيات الموجودة.
 
 
حوادث سير
تصدت فرق الإسعاف والإنقاذ في المديرية العامة للدفاع المدني عبر المديريات والمراكز المنتشرة على جميع الاراضي اللبنانية للعديد من حوادث السير وقد بلغ عددها قرابة 35 حادثا.
تبرع بالدم:
أقام مركز صور حملة تبرع بالدم في مركز بيت الدم التابع للصليب الأحمر اللبناني في مدينة صور بمشاركة عدد من المتطوعين
 

 
 

' | ' | 91 قراءة