Facebook Twitter Addthis

التصنيفات » البرامج » الصحة النفسية » تثقيف نفسي

الأمراض النفسية


                                                 د. ميرنا غساني
                                                   متخصصة في  الطب النفسي والعقلي
يعرف علم النفس المرضي (psychiatry) بالعلم الذي يصف مظاهر الاضطرابات النفسية والعقلية والسلوكية وأعراضها السريرية وعلل أسبابها وعواملها ويطرح سبل علاجها.
الأمراض الأكثر شيوعاً في العيادات النفسية:
1.اضطراب القلق المعمم ( Generalized Anxiety disorder): يتصف بشعور المريض بثلث غير واقعي ومزمن غالياً ما يصاحبه نوبات حادة من الجزع (Panic) الخوف الشديد المصاحب لتسرع خفقان القلب وألم في الصدر مع التعرق والشعور بالدوار .
2.الوسواس القهري (Obsessive Compulsive disorder) : يتصف بوجود أفكار راجعة وأفعال متكررة (قهرية) يدرك المريض أنها دخيلة ومرضية ويشعر نحوها بوجود مقاومة داخلية مما يسبب له التوتر الشديد.
3.الاكتئاب(Depression) : يتصف بالشعور بالحزن ونوبات بكاء ووجود مشاعر الإثم ولوم الذات بالإضافة إلى فقدان الشهية والأرق والرغبة بالموت( الانتحار).
4. اضطراب ما بعد الصدمة(Post trauma stress disorder ) : ينتشر هذا الاضطراب في منطقة النزاعات  والحروب بنسبة عالية وهو ينجم عن التعرض إلى شدة قاهرة ( حدث خطير ومهدد للحياة)  ويتسم بعوارض تتضمن تكرار عيش التجربة ذهنياً وما يرافقها من قلق والتأهب العصبي الدائم.
5. اضطراب ثنائي القطب (Bipolar disorder) : يتسم بوجود تقلب في المزاج ما بين أعراض اكتئابية (حزن  وانطواء  ويأس.) وأعراض هوس ( شعور بالابتهاج ، العدوانية ، الانخراط بمشاريع وتبديد أموال ، الإحساس بالنشاط المفرط وتناقض الحاجة إلى النوم.)
6. الاضطرابات الفصامية (Psychotic disorder ) : تتصف بوجود أعراض ذهانية كالأوهام (وهم الاضطهاد ، وهم العظمة..) والهلوسات السمعية، التلبد العاطفي واضطراب التفكير (تشتت الأفكار،  تصدع في النسق الكلامي..)
7. الإدمان (Addiction ): يتسم بتكرار تعاطي المادة المخدرة من أجل الاستمتاع  والتحمل ( زيادة الجرعة للحصول على الاستجابة المطلوبة..) ولتجنب الانزعاج والضيق الناجم عن التوقف عن استعمال المادة.
طرق العلاج:
1. العلاج الدوائي : ولا تقل مدة العلاج عن ستة اشهر ، أكثر الأدوية استعمالاً مضادات الاكتئاب ، مضادات الذهان ، مضادات القلق ومثبتات المزاج...
2. العلاج النفسي : العلاج السلوكي المعرفي  وهو العلاج الأكثر استعمالاً حالياً وهو عبارة عن تعزيز الإدراك وتفسير التفكير السلبي بهدف تغييره إلى تفكير إيجابي أو قناعات أكثر واقعية.
 
هذه الأمراض وغيرها من الاضطرابات السلوكية
 يعالجها مجموعة من الأطباء والمعالجين النفسيين
في مراكز  الهيئة الصحية النفسية المنتشرة
في المناطق اللبنانية.


 
 

' | ' | 334 قراءة