Facebook Twitter Addthis

التصنيفات » الإصدارات » الموسوعة الصحية

الإشراف الصحي الاجتماعي:


                                                                 زينب الزين 
أخصائية في الإشراف الصحي الاجتماعي
"لا أحد يهتم بصحتي، أعيش وحيدة وعليّ أن أخدم نفسي بنفسي، لا أشعر أن أحداً يقف إلى جانبي"، هذه واحدة من التذمرات  التي تتردد على مسامعنا في مركز الرعاية الصحية الاجتماعية في برج البراجنة من المسنين الذين يرتادون المركز باستمرار للحصول على خدمة صحية. 
ما يدفع البعض إلى طرح السؤال حول دور المركز الصحي وعمله، وهل يُعنى مركز الرعاية الصحية الأولية بتقديم الخدمات الصحية فقط أو من واجبه الاستماع إلى شكاوى المرضى ومحاولة ارشادهم ؟ ومن هو الشخص المعني بمتابعة الحالات النفسية الاجتماعية وتحويلها إلى الاختصاصات المناسبة؟ وتأتي الإجابة هنا أن المعني بمتابعتهم هو المرشدة الصحية الاجتماعية. 
هل الإشراف الصحي الاجتماعي مهنة؟ ما هي مقوماتها؟ ومن تخدم وكيف؟ 
 يمكن اعتبار مهنة الخدمة الاجتماعية من المهن الحديثة في لبنان مقارنة بالمهن الأخرى.
وهي مهنة إنسانية تهدف إلى خدمة الإنسان، ونظام يعمل على حل مشكلات الأفراد أو الجماعات وتنمية قدراتهم وميولهم والوصول بهم إلى مستوى من الحياة يتفق مع رغباتهم الخاصة وتحقيق التكيف الاجتماعي لهم.  وتسعى الأخصائيات في الإشراف الصحي الاجتماعي على معالجة المشاكل ومواجهة القضايا الاجتماعية الطارئة التي تعيق إمكانيات تقدمهم. 
كما تقوم الأخصائية بمجموعة من الأنشطة داخل مركز الرعاية الصحية وخارجه بهدف رفع مستوى وعي المجتمع المحلي ودفعه للمشاركة في النهوض بالصحة، من حيث السلوك الفردي والجماعي والمشاركة المُتعدّدة الأوجه في التغلّب على المشاكل الصحية ومسبّباتها حيث يتوجّب على المركز الصحي إعداد خطة تثقيف صحي.
 

عمل الهيئة الصحية  في مركز برج البراجنة

 يقوم مركز برج البراجنة بالعديد من المشاريع والبرامج في المركز ومحيطه منها: مشروع الصحة المدرسية، مشروع التحصين، مشروع المسنين، مشروع الحوامل، مشروع السكري، والكثير من البرامج التوعوية التثقيفية الصحية.  وجميعها تخضع لمتابعة دورية في المركز عبر الأخصائية  الصحية الاجتماعية.
مرضى السكري
  من الحالات التي نتابعها مثلا حالة مريضة سكري تعاني من ضعف كبير في النظر وتعتني بها ابنتها في المنزل، لذا نقوم كفريق إشراف صحي اجتماعي في المركز بزيارة منزلية دورية لها ونقدم التوعية اللازمة لابنتها حول كيفية مراقبة السكري في الدم يومياً، العناية بالقدمين، تحضير وجبات الطعام، ونتابع وضعها الصحي المعقد مع كافة الأطباء حرصاً على بقائها بصحة جيدة وعدم تضاعف المرض لديها. 
متابعة التلاميذ بعد الكشف الصحي المدرسي 
ضمن مشروع الكشف الصحي المدرسي تحول الهيئة الصحية التلاميذ الذين يعانون من مشكلات صحية إلى مراكزها ومنها مركز الهيئة الصحية الاسلامية في برج البراجنة في محاولة لمعالجتها كي لا تؤثر على تحصيلهم الدراسي. من إحدى الحالات التي  تابعناها حالة فتاة في المدرسة  كانت تعاني من إفراط في الحركة تم تحويلها الى القسم النفسي في المركز حيث تمت متابعتها مع أخصائيين وتم إجراء العديد من اللقاءات مع أهلها لتوعيتهم حول كيفية التعامل مع طفلتهم وتوعيتهم حول مشكلة ابنتهم، وحالتها تحسنت كثيراً وما زالت تتابع حتى اليوم إلى أن تنتهي الخطة العلاجية اللازمة لها، والتي تم وضعها بالاتفاق مع فريق متعدد الاختصاصات. 
كما نرى ان اختصاص الاشراف الصحي الاجتماعي يتوجه للتدخل على عدة أصعدة: الفرد، الاسرة، الجماعة، والمجتمع. وذلك لتقديم المشورة ووضع الخطط العلاجية اللازمة وكذلك التدخل المجتمعي للوقاية من المشاكل والعمل على حلها. 

  وللراغبين بالتعرف على هذا الاختصاص أكثر فهو يُدرس في الجامعة اللبنانية مستوى الإجازة وتتوزع الدراسة بين البحث الأكاديمي والتدريب العملي وهو الجزء المهم في هذه المهنة، ولعل أهم المراكز التي يمكن أن يتدرب أو يعمل بها متخرجي الإشراف الصحي الاجتماعي:    
o الوزرات المختصة بتقديم الخدمات الاجتماعية: 
وزارة الشؤون الاجتماعية يتم التدرب في مراكز الخدمات الانمائية. 
وزارة الصحة يتم التدرب في المستشفيات الحكومية والمراكز الصحية. 
وزارة التربية يتم التدرب في المدارس الرسمية. 
وزارة العدل يتم التدرب في السجون.
o مؤسسات وجمعيات القطاع الأهلي، وهي متنوعة، مثل: 
المؤسسات الرعائية ( أيتام، معوقون). 
مؤسسات صحية اجتماعية. 
مؤسسات كفالة الايتام. 
الجمعيات النسائية. 
الاتحادات الاجتماعية. 
منظمات حقوقية. 
جمعيات مناهضة العنف وغيرها

 
 

' | ' | 657 قراءة