Facebook Twitter Addthis

التصنيفات » الإصدارات » الموسوعة الصحية

مهنة التحاليل المخبرية الطبية


مهنة التحاليل المخبرية الطبية تعتبر من المهن المساندة لعمل الطبيب فهي تمده بنتائج فحوصات العينات التي يطلبها من المختبر بناءً على وصفة طبية بعد إجرائه المعاينة الطبية لمريضه ، وغالباً يعتمد قرار الطبيب النهائي بتشخيص حالة مريضه على نتائج الفحوصات لذلك تعتبر مهنة التحاليل المخبرية الطبية من المهن الأساسية في التشخيص الطبي ويعتبر المختبر عنصر أساسي ومهم في تكوين المستشفيات .
ترتكز مهنة التحاليل المخبرية على ثلاثة عناصر أساسية  :
1 – المختبر 
2 – طبيب المختبر 
3 – فني المختبر 
المختبر : هو المكان الذي تتوزع فيه أقسام التحاليل المخبرية ويحوي التجهيزات اللازمة لعمل كل قسم ، وتتنوع المختبرات من حيث الحجم بحسب عدد الأقسام التي تحويها فمنها من يقتصر عمله على التحاليل الروتينية فقط ومنها من تتوسع في تخصصها  لتصل إلى فحوصات الجينات وغيرها من الفحوصات الخاصة .  
أهم أقسام التحاليل المخبرية هي :
الكيمياء الحياتية – أمراض الدم – الهرمونات – الجراثيم والطفيليات – المصليات والمناعة – تخثر الدم  - الصبغيات الوراثية – تخثر الدم .
بحيث يختص كل قسم بإجراء مجموعة من الفحوصات تتعلق باختصاصه . طبعاً هناك المزيد من التخصصات في الأقسام الفنية للمختبر ولكن اقتصرنا على إيراد الأكثر شيوعاً منها.
أما لائحة أسماء الفحوصات المخبرية فهي طويلة جداً ولا تنتهي بحيث دائماً هناك الجديد في هذا العلم .
 طبيب المختبر:   هو العنصر الأساسي في تكوين المختبر فبدون الطبيب وإجازته لا يُسمح بإنشاء مختبر وهو قانون معتمد في أغلب دول العالم. والطبيب يعتبر أمام الجهات القانونية الرسمية والمراجع الطبية المسؤول الأول عن نتائج أعمال المختبرات ، فهو يشرف ويدقق وتصدر عنه نتائج التحاليل المخبرية التي يتم إجرائها في المختبر . كما وأنه المسؤول عن الإشراف الفني على الفنيين المخبريين بما فيه تنمية وتطوير قدراتهم العلمية ومدهم بكل جديد في هذا المجال . 
شروط ممارسة طبيب المختبر مهنته في لبنان أن يكون حاصلاً على اختصاص علوم مخبرية بعد انهائه دراسة الطب العام أو الصيدلة . ويخضع الأطباء لامتحانات الكولكيوم للحصول على أذن ممارسة المهنة في لبنان .
من الناحية النقابية ينتظم أطباء المختبر ضمن نقابة أصحاب المختبرات الطبية في لبنان التي تعمل على حماية وتحصيل حقوق الأطباء المخبريين وتتناول ما يتعلق بممارسة المختبرات لإعمالها في لبنان .
فني المختبر :  هو العنصر الإجرائي في تحليل الفحوصات المخبرية ولا يحق لأحد أن يتخذ صفة فني مخبري مجاز إلا بعد توفر شرط أن يكون أنهى دراسته في جامعة أو معهد في مدة لا تقل عن ثلاث سنوات وذلك بحسب القانون اللبناني المنظّم لهذه المهنة . ويخضع الفنيون المخبريين الحائزين على شهادات تخصص من جامعات أو معاهد غير رسمية لشرط الخضوع لامتحانات الكولكيوم التي تنظمها وزارة الصحة كل عام للحصول على أذن ممارسة المهنة في لبنان . 
من الناحية النقابية ينتظم الفنيون المخبريين في لبنان في نقابة المجازين في العلوم المخبرية الطبية في لبنان التي تأسست في العام 1988 ، والتي تعمل على حماية وتحصيل حقوق المخبريين في لبنان وعلى حماية المهنة ورفع مستواها والدفاع عن مصالحها والعمل على تقدمها وتطورها . 




 
 

' | ' | 566 قراءة