Facebook Twitter Addthis

التصنيفات » البرامج » الصحة الاجتماعية » سلامة الغذاء

الفاكهة والسوائل

من قواعد التغذية الحصول على جميع المركبات الغذائية الموجودة في العديد من الأصناف المختلفة. ولكن في فصل الصيف نتيجة الحر الشديد وسرعة فقدان الجسم للسوائل، فيجب التعويض عن ذلك بالإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على السوائل والمعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم مثل الخضراوات والفاكهة. 

السلطة والفاكهة: فيتامينات ونحافة  
صحن السلطة يعد من الوجبات الأساسية التي يجب توفرها يومياً مع الطعام، بالإضافة إلى الفواكه التي تعتبر مصدراً للطاقة لاحتوائها على السكر. ومن المهم هنا تناول الفاكهة باعتدال أي 4 الى 5 وجبات للراشدين و3 الى 4 وجبات للصغار.
أما بالنسبة إلى الأطعمة التي من المفضل تجنبها في الصيف، فهي الوجبات السريعة لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الدهون المشبعة التي ترفع درجة حرارة الجسم، والإقلال من تناول السوائل التي تحتوي على الكافيين لأنها تزيد من معدلات التبول وتقلل نسبة الماء في الجسم. 
أهمية شرب الماء في فصل الصيف
 70% من جسم الانسان يتألف من الماء، وهو ضروري أيضاً من أجل باقي العمليات التي تحدث داخل الجسم. فالماء يساهم في ترطيب البشرة، وتعديل حرارة الجسم، والتخلص من الأوساخ. وعادة في المناخ العادي غير الحار، يستهلك جسم الانسان أكثر من 1.5 من الماء في يوم واحد (تنفس، تعرّق، تبوّل)، أما في فصل الصيف فتزداد حاجتنا الى المياه، بسبب ارتفاع درجة الحرارة وامكانية فقدان السوائل بشكل أكبر. وينصح للأشخاص (نساء ورجالاً) الذين لا يمارسون نشاطات، بشرب ما يقارب من 6 ال 8 أكواب مياه يومياً، أي من 1.5 الى 2 ليتر.


نصيحة الهيئة 
تعد المثلجات من أكثر أنواع الحلويات المرغوبة في فصل الصيف. ولكن تناول المثلجات باستمرار يؤدي الى التهاب الحلق واللوزتين، والإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا وآلام في الصدر نتيجة الفرق الكبير بين درجة حرارة الأعضاء الداخلية للجسم ودرجة حرارة الأطعمة المثلجة. 
لذا ينصح بتناول المثلجات مرة أو مرتين أسبوعياً 

العصائر : السوائل اللذيذة
عصير البطيخ 

البطيخ فاكهة الصيف المميزة: كل مئة غرام منه تحتوي على 90 % ماء. وأثبتت الدراسات فوائده الكثيرة، فهو يساعد على إطفاء العطش وترطيب الجلد وينعش الجسم، كما أنه يساعد على الهضم ومقوي للدم ومفتت لحصوات الكلى.
إضافة إلى فوائده الكثيرة يتميز البطيخ بطعمه اللذيذ وخاصة عصير البطيخ 

لأربعة أشخاص 
المحتويات:
ربع كيلو من البطيخ.
ثلاثة أرباع كوب من عصر الليمون -تزيد أو تنقص حسب الحاجة
عسل للتحلية.
بعض أوراق النعناع الطازج.
مكعبات ثلج للتقديم.

1- قطعي البطيخ إلى أجزاء صغيرة وانزعي القشرة والبذور
2- اعصري البطيخ مع عصير الليمون على دفعات
3- صفي الخليط
4- أضيفي مكعبات الثلج والنعناع في إبريق
5- صب العصير
6- أضيفي العسل اواقلبي الخليط جيداً.

قدميه مثلجاً مع إضافة المزيد من مكعبات الثلج  وأوراق النعناع.
 

 



 
 

' | ' | 612 قراءة