Facebook Twitter Addthis

التصنيفات » المراكز » مديرية البقاع

مركز النبي شيت الصحي: سبعة عشر عاماً من العطاء والتفوق

في الداخل حركة كخلية نحل. مرضى ومستفيدون لبنانيون وسوريون يملؤون المكان. كل ينتظر خدمته الصحية في مركز النبي الشيت الصحي التابع للهيئة الصحية الإسلامية. 
عن هذا المركز الذي حاز على اعتماد بالمستوى المتقدم في تصنيف وزارة الصحة للمراكز الصحية يتحدث إلينا مديره الحاج أيمن جمعة.
يستهل جمعة الحديث بفخر عن التصنيف رداً على مباركتنا له ويعتبر أن ذلك بفضل الجهود الكبيرة التي تقوم بها الهيئة لتطوير مراكزها وتحسين خدماتها بهدف خدمة الناس بشكل يليق بهم: " الدرجة المتقدمة التي حصل عليها المركز ليست وليدة الليلة وضحاها بل هي ثمار جهود  سنين من العمل بنظام الجودة الذي اعتمدته الهيئة الصحية وكانت سباقة به، وأيضاً لم نبخل أبداً على الفريق العامل بالتدريب وتنمية القدرات، فخضعوا لعدة دورات حول العمل بنظام الجودة وتطبيق المعايير، مما سهل علينا منهجة نظام الجودة وتحويله إلى سياسة متبعة داخل المركز، ما نتج عنه ثقة الناس بنا ورضاهم عن خدماتنا وثقة الوزارة التي زارت المركز أكثر من مرة". 
ويعد مركز النبي شيت واحداً من المراكز الأولى التي أسست في قرى شرقي بعلبك الأربع عشرة، فحتى بداية التسعينات كان أهالي تلك المنطقة يضطرون للذهاب إلى بعلبك أو زحلة كي يحصلوا على الخدمات الصحية اللازمة مهما كانت بسيطة. ومنذ العام 1999 تسلمت الهيئة الصحية إدارة المركز بعقد تشغيلي مع وزارة الصحة والصندوق الكويتي، " من اليوم الأول للعمل قمنا بدارسة المركز من الداخل ودراسة المحيط للوقوف على حاجات الناس وتحديد الخدمات التي يمكن توفيرها لأهالي المنطقة" يقول الحاج أيمن جمعة مفصلاً خدمات وأقسام المركز: "من ناحية الخدمات ينقسم المركز الى خمسة أقسام العيادات – الطوارئ – عيادة الاسنان – المختبر – الأشعة – قسم الأدوية – الاستقبال والخدمات اللوجستية، أما العيادات المتوفرة حالياً فهي: العيادة النسائية عيادتا اختصاص – صحة عامة - أطفال وعيون - عيادة الطوارئ. كذلك المختبر يوفر الفحوصات الروتينية وعند الحاجة نجري إحالات لبعض الفحوصات غير المتوفرة لمركز فرج بلوق في بعلبك. أما في قسم الأشعة فمتوفر تصوير الأشعة و  PANORAMIC  (صورة الفكين) و  MAMMOGRAPHIC (تصوير الثدي للكشف المبكر عن السرطان). وفي صيدلية المركز نقدم الأدوية المزمنة والأدوية الأساسية المقدمة من وزارة الصحة". 
جميع اللقاحات متوفرة في المركز الإلزامية منها والاختيارية 

الاختصاصات المتوفرة في المركز 

يتعاقد المركز مع ثلاثين طبيباً موزعين على اختصاصات مختلفة: 
أنف أذن حنجرة
الصحة العامة 
أطفال 
نسائي 
مسالك بولية
عيون
قلب وشرايين 
جلدي  
أعصاب 
عظم ومفاصل
جراحة عامة 
جهاز هضمي 
أسنان 

 ويسعى القائمون على المركز لافتتاح عيادات لأمراض الضغط والكلى والغدد والسكري وذلك بناء على حاجة المحيط نظراً لتزايد هذه الأمراض، وكذلك من خلال دراسة المشكلات التي لوحظت أثناء تنفيذ برنامج الكشف الطبي المدرسي وأبرزها حالات السمنة.


يقول جمعة: "ولأن المريض صاحب حاجة وواجبنا تأمين حاجاته الصحية نسعى إلى خدمة جميع شرائح المجتمع بما فيهم النازحون السوريون الذين يتلقون نفس معاملة اللبنانيين. أما تعرفتنا فهي 12000 لمعاينة الصحة العامة و 15000 لمعاينة الاختصاص"، مضيفاً "ولتأمين أكبر قدر من الحاجات الصحية نفتح الباب أمام التعاون مع المجتمع المحلي المحيط والجهات الفاعلة من بلديات ومخاتير ومدارس وجمعيات أهلية وغيرها. كما أن عملنا غير محصور داخل المركز بل دائرة خدماتنا واهتماماتنا توسعت الى الخارج ونعمل على المشاريع التي تنفذها الهيئة الصحية مثل برنامج سلامة الغذاء والكشف الصحي المدرسي والمحاضرات التثقيفية والتلقيح الميداني." ومن الأنشطة التي نهتم بها وتعزز تواصلنا مع الأهالي الأيام الصحية المجانية التي نقيمها باستمرار. 
نافذة
بدل المعاينة في المركز 12000 للصحة العامة و 15000 للاختصاص






 
 

11:08  /  2016-08-05  /  1685 قراءة