Facebook Twitter Addthis

التصنيفات » الإصدارات » الموسوعة الصحية

جهاز تحليل مكونات الدم

تعريف :
يأتي الإسم من اللغة اليونانية حيث تعني كلمة  Hema= الدم  ، و كلمة Logy = علم  أي علم الدم و بالتالي Hematology Analyzer  ، يعني محلل علم الدم أي محلل مكونات الدم. 
يعمل هذا الجهاز على فصل مكونات الدم وإحصائها، أي تحديد عدد كل نوع من الخلايا الموجودة فيه ، و يعطي النتائج محدداً إذا ما كانت هذه النتائج ضمن المعدل الطبيعي المعتمد أو خارجه ، مما يسهل قراءة النتيجة ، حتى بالنسبة للأشخاص البعيدين عن الحقل الطبي .
لمحة تاريخية:
بدأ علم تحليل مكونات الدم منذ زمن ، إلا أنه لم تحصل عملية إحصاء كامل لمكونات الدم حتى عام 1960 على يد الدكتور ألكسندر فاستيم (Alexander Vastem) و قد عرف هذا النوع من الفحوصات بالتعداد الكامل للدم Complete Blood Count أو ما يصطلح عليه بـCBC. و قد بدأ هذا الفحص على جهاز يدوي، ومن ثم تطور تدريجياً ليصبح أوتوماتيكياً بالكامل في يومنا هذا.
أنواع الأجهزة :
1- الجهاز اليدوي Manual Cell Counter:
كما يوحي الإسم، يعمل هذا الجهاز يدوي بالكامل و يعتمد كلياً على التقني الذي يشغله، وهو عبارة عن جهاز ميكروسكوب توضع عليه عينة الدم التي جرى تخفيفها بالماء بنسبة معينة ، وجهاز آخر هو عداد عادي يقوم بزيادة الرقم كلما ضغط عليه التقني. 
هذا الجهاز هو من الأجهزة القديمة لكن لا زال يستخدم إلى اليوم في المختبرات الصغيرة. 
وبالرغم من التقنية البدائية المستخدمة، إلا أن الحاجة إلى هذا الجهاز تبرز عند وجود أمراض في خلايا الدم، الأمر الذي يشوه شكل الخلية أو حجمها... مما يستدعي العودة إلى هذه التقنية التي يمكن من خلالها التشخيص عبر الرؤية المباشرة، وهو الأمر غير الممكن في الجهاز الأوتوماتيكي الحديث.

2- الجهاز اليدوي ديجيتال Digital Manual Cell Counter:
يعمل هذا الجهاز على نفس المبدأ المذكور أعلاه ، إلا أن العداد الموجود فيه هو عداد رقمي (digital) مما يسهل على المستخدم الضغط لزيادة العدد بدل الضغط على مفتاح في الجهاز السابق.

3- جهاز تحليل الدم الأوتوماتيكي Automated Hematology Analyzer:
يعمل هذا الجهاز على مبدأ العد الآلي لأنواع الخلايا المختلفة على الطريقة التالية:
- يضع التقني أنبوب الدم في المكان المخصص له على الجهاز حيث تقوم إبرة بسحب عينة من الدم .
- تدخل هذه العينة الى حجرة خاصة بها ،ويضاف إليها مادة لتخفيف كثافة الدم (Diluents) .
- بعد تخفيف كثافة الدم ، يقوم الجهاز بتمرير عينة مخففة داخل حجرة، يوجد فيها فتحة ضيقة جداً لا تسمح إلا بمرور خلايا الدم خلية تلو خلية.

- هذه الفتحة الضيقة مصنوعة من مادة خاصة موصلة للكهرباء ، و يوجد أقطاب على طرفيها. عندما تكون الفتحة خالية من خلايا الدم تكون المقاومة الكهربائية على مستوى معين، لكن لدى مرور أي خلية ترتفع هذه المقاومة بشكل كبير .
- يقوم المعالج الإلكتروني للجهاز (Microprocessor) بإحصاء عدد المرات التي إرتفعت فيها المقاومة عبر الفتحة وحجم الإرتفاع .
- يدل عدد المرات التي إرتفعت فيها المقاومة على عدد الخلايا التي مرت ، في حين يدل حجم الإرتفاع على نوع هذه الخلايا.
- في بعض النماذج يكون هناك حجرة خاصة لإحصاء خلايا الدم البيضاء (WBC) و أخرى لخلايا الدم الحمراء (RBC) و الصفائح الدموية (Platelets)
- لمعرفة نسبة الـ Hemoglobin في الدم، يقوم الجهاز بتمرير عينة من الدم إلى حجرة خاصة بهذا الفحص ، حيث يضاف مادة لتفتيت الخلايا الحمراء تسمى Lyse. تقوم هذه المادة بتفتيت خلية الدم الحمراء لإخراج مادة الـ Hemoglobin منها. عندها يصبح لون المحلول أحمراً ، و يمرر هذا المحلول عبر خلية ضوئية تعرضه لضوء تمتصه مادة الـ Hemoglobin و بالتالي تعطينا كمية وجود الـHemoglobin  في العينة.
- أنواع الفحوصات التي يقوم الجهاز بإجرائها :
1- عدد الخلايا الحمراء ، والصفائح الدموية ، ونسبة الخلايا الحمراء من الدم ، و  RBC (Red blood count)- Platelets - HGB (Hemoglobin)- HCT (Hematocrit) 
2- إحصاءات مختلفة لحجم الخلية الحمراء و نسبة توزيع الـ Hemoglobin على الخلايا و حجم الصفائح...
MCV (Mean Corpuscular Volume) - MCH (Mean Corpuscular Hemoglobin) 
 MCHC (Mean Corpuscular Hemoglobin Concentration) 
RDW (Red Cell Distribution Width) 
 MPV (Mean Platelet Volume)

3 - عد الخلايا البيضاء و أنواعها .
WBC : Neutrophils - Lymphocytes - Monocytes - Eosinophils - Basophils 



 
 

13:52  /  2016-07-27  /  794 قراءة