Facebook Twitter Addthis

التصنيفات » عن الهيئة » آراء حرة

ضغوط العمل


أيمن حرب
متخصص في الدراسات المالية- مستشفى البقاع الغربي

   عندما تنظر إلى المهام المتراكمة عليك وينبغي القيام بها، ورأيت قلبك يخفق ، ثم أخذت تفكر في نفسك قائلاً : " لن أستطيع إنجاز كل تلك المهام على الإطلاق " . عندها كن متأكداً أنك لن تتمكن من القيام بها فعلاً.
ولكن من ناحية أخرى ، لو فكرت في نفسك قائلاً: " قد تتطلب هذه المهام بعض الوقت، لذا من الأفضل أن أُسرِع في البدء في القيام بها..." حينئذٍ يكون النجاح في إنجازها والإنتهاء منها أمراً مؤكداً. 
فإنك لا تختلف عن أي شخصٍ آخر، فلتفكر في شخصٍ تعرفه وتكون حياته مشغولة إلى أبعد الحدود ولكنه لا يزال قادراً على إدارة شؤونه ، بحيث يوفِّق بين كل شيء ، فإن كان بمقدوره القيام بذلك هذا يعني أنك أنت أيضاً بمقدورك القيام به، ولا بد أن تؤمن بذلك ، فكل مرة تبدأ فيها همتك بالفتور، انظر إلى تلك المهام ، وذكّر نفسك بأن إنجازها ممكن ، فإنجاز المهام كلها يعتمد على العقل وروح التحدّي تماماً.
   ولإنجاز المهام دون نسيان أي مهمة، لا بد لك من تدوين قائمة مهام ، وقبل التدوين على قائمة المهام ، فإنه يتحتَّم عليك أن يكون لديك صورة أوسع وأكبر عمَّا تحاول تحقيقه، فتسأل نفسك: ما الذي ترغب أن تحققه في نهاية اليوم؟ وكيف سيكون شعورك حين تفكر في يومك فتقول: "كان يوماً ممتازاً !" .
    كل ما تحتاج إليه هو الهدف، فربما يكون هدفك هو إتمام عملك على أكمل وجه، أو إنجاز مهمة ما، أو أي شيءٍ آخر، وقد يكون لديك أكثر من هدف، ولكن عليك التعرّف أكثر فأكثر على الهدف، فهذا لا يساعدك فقط على أن تتابع اليوم بشكل ناجح ويجعلك مركّزاً على كل ما هو مهم، ولكنه يعني أنك ستشعر أنك بحالٍ أفضل في نهاية اليوم ، وإن كنت قد حقّقت هدفك الرئيسي أو الأساسي، فمن الممكن أن يغمرك شعورٌ جيد ، حتى وإن فقدت بعض الأهداف الفرعية أثناء وصولك للهدف الرئيسي، فعندما تضع إستراتيجية أو خطة عمل يجب أن يكون التفكير موجَّهاً تماماً نحو وضعها في شكل يضمن سهولة تنفيذها، وخطة العمل أو وضع إستراتيجية توضّح بالتفصيل الدور الذي يتعيَّن على كل قسم في المؤسسة القيام به، وذلك خلال فترة زمنية معيَّنة ومحدَّدة من قِبَل الإدارة، التي تحددها بحسب الهدف الذي ترنوا إليه . 
وقد يكون سبب الإحتياج لهذه الفترة هو الإستفادة من فرصة ما، ابتكار أو شراء آلة جديدة تؤدي خدمة مميَّزة ونادرة ، ثم طرح هذه الخدمة في المكان المستهدف، فكل هذه الأشياء أو الأهداف تحتاج وتستغرق وقتاً، وعلى الخطة الموضوعة حتى تصبح جيدة أن تأخذ وقتاً حتى تتضّح نتائجها، إلاّ أنك تواجه مشكلة ؛ أن العالم الذي تطبّق فيه خطة العمل عالم متغيّر، فإن خطة العمل التي تغطّي فترة سنتين أو أكثر يتعيَّن على المعنيين أو واضعيها ، مراجعتها مرتين أو أكثر ، حتى يتمكنوا من مواكبة التغييرات إن وُجِدَت، كما ويجب مراقبة التقدم والإنجازات في الخطة كل فترة زمنية معيَّنة.
   وضع إستراتيجية أو وضع خطة عمل هي في جوهرها خارطة طريق توضِّح موضوع العمل الحالي، والموضوع المراد الوصول إليه ، ومراحل بلوغ هذه الخطة، مع تحديد دور و مسؤوليات الأشخاص المحيطين و المصادر المطلوبة فيما يتعلق بالتمويل و الفنيين و أهل الخبرة و غير ذلك .

        

 
 

' | ' | 379 قراءة