Facebook Twitter Addthis

التصنيفات » البرامج » الصحة الاجتماعية » التثقيف والارشاد

كيف تحافظ المرأة على نضارتها

 إن من أجمل فترات العمر التي تمر بها المرأة هي الفترة التي تعانق روحها روح جنينها ويلاصق قلبها بقلبه، وينمو في أحشائها هويدا هويدا ، ليصير من بعدها طفلا من أغلى الكائنات. وهي في هذه المرحلة تعايش العديد من التغيرات الجسدية والنفسية التي قد تؤثر بها، فعليها أن تعي كيف تتعامل مع هذه التغيرات كي تبقى الأم الأجمل ، وحتى لا يؤثر ذلك على الترابط الرائع مع جنينها واستعدادها لإستقباله بأبهى حلّة.
كيف تحافظ الحامل على صحة جسدها ؟
خلال الحمل تزداد المسؤولية على الحامل، فعليها أن تحافظ على صحتها وصحة جنينها ، وربما تكون الثانية هي مدعاة حرصها أكثر.
ومن أهم الأمور التي يجب أن تحرص الحامل على الالتزام بها :
• التنوع الغذائي ، والتركيز على الأغذية الغنية بالكالسيوم فهو ضروري للأم والجنين؛ إذ يدخل في تكوين العظام، ومن أهم مصادره: الحليب الذي يحتوي على كميات لا بأس بها منه، وكذلك الأجبان والألبان والخضروات الطازجة. وأما الحديد فهو يوجد في الخضروات واللحوم وبخاصة الكبد والبيض والحبوب والبقول. وأما الفيتامينات؛ فإن فيتامين (أ) يوجد في البيض والحليب والزبد، وفيتامين (ب) يوجد في الحليب والحبوب والخضروات الطازجة، وفيتامين (ج) يوجد في البرتقال والليمون والكيوي وغيرها من الحمضيات، وفيتامين (د) يوجد في الحليب والزبد وصفار البيض.
• ان تكثر من شرب الماء ، بأن تتناول يوميا بين 8-10 أكواب من الماء .
• ممارسة التمارين الرياضية ، لقد أصبحت الرياضة الخاصة بالحمل من الأمور المتفق عليها ، وينصح بها الأطباء باستمرار، لعلمهم بفوائدها البدنية والنفسية، خاصة بعد أن انفصلت الحركة والرياضة من حياة المرأة في هذا العصر. فهناك أعضاء مهمة في جسم المرأة تتأثر بظروف الحمل ولا بد من تمرينها وتقويتها، ومن هنا كانت الرياضة تعويضًا عن الحركة المفقودة من حياة المرأة العصرية وضرورية جدًا للحامل، لأنها تساعد في التخفيف من آلام الحمل، وتمنح الحامل سيطرة على الجسم، وثقة بالنفس، وقدرة على التركيز، ورفعًا للمعنويات، وزيادة في مرونة أعضاء الجسم مثل الحوض والرحم والبطن والصدر والظهر والأطراف، فتصبح هذه الأعضاء أكثر قوة واستعداداً للحركة عند الطلق وأثناء الولادة. كما أن الرياضة تساعد على تجنب السمنة وزيادة الوزن الضارة بالجسم
• وفي اللباس ، على الحامل أن تتجنب الملابس والأحزمة الضيقة التي تضغط على بطنها وخصرها فتؤذي نفسها وجنينها.
أما بالنسبة للأحذية فينبغي أن تكون بدون كعب أو بكعب قصير وعريض، لتساعد على حمل الوزن الزائد والمحافظة على التوازن دون التعرض للوقوع.

كيف تحافظ الحامل على نضارة بشرتها ؟ 
سيدتي يفترض أن تولي العناية بجمالك اهتماماً خاصاً حتى في فترة الحمل، فذلك من شأنه أن يضفي على حياتك اليومية رونقاً يجعلك تتمتعين بحضورك الاجتماعي، وتفرحين بحملك لأنه لم يفقدك جمالك كما يعتقد البعض، ما ينعكس ايجابياً على مزاجك وبالتالي على طفلك أيضاً.
ولكن كيف يمكن للحامل أن تحافظ على اشراقة وجهها خلال فترة الحمل ،علماً أن معظم المستحضرات الطبية المعالجة حب الشباب تحتوي على فيتامين (أ) الممنوع في فترة الحمل؟ 
في هذه الحالة ينصح اختصاصيو التجميل الحامل بمحاولة التخفيف من حب الشباب إذا كان من الصعب القضاء عليه كلياً ، ويكون ذلك بتنظيف الجلد جيداً صباحاً ومساء ، وبعدم تناول السكريات بكثرة. 
إذا كنت سيدتي معتادة على استعمال مستحضرات التجميل يومياً خففي منها قليلاً، فليكن مرة في الاسبوع ، لكي لا تثيري الغدد الدهنية التي من شأنها زيادة البثور على الوجه.
و تجنبي غسيل الوجه بالسوائل المعطرة (Lotions) المضاف إليها الكحول، وتجنبي غسيله ايضاً بماء الحنفية إذا كانت كلسية أو تحتوي على كلور ، فإن ذلك من شأنه أن يعرض البشرة للجفاف.
اختاري منظف الوجه الناعم والمستحضرات التي تناسب مع نوعية بشرتك ووضعك كونك حاملا لذلك استشيري طبيب جلد لمعرفة ما يلائمك.
 تحتوي البشرة على نسبة تتراوح بين 60 و80% من الماء وهي بحاجة إلى ترطيب فعال لتبقى شابة، إلا أن غسيل الوجه التقليدي اليومي لا يكفي لأن الماء يتبخربسرعة،  لذلك ينصح الاختصاصيون بمستحضرات تغذيها من الداخل فتمنحك اشراقة تزيدك ثقة بنفسك وبجمالك. 

وللحفاظ على بشرة نضرة خلال الحمل مواضيع كثيرة ، منها كيف نتفادى التشققات، الفريز، تساقط الشعر وغيرها من العناوين، على أن نعمل على طرحها تباعا في أعداد لاحقة من المجلة.
 

 
 

10:36  /  2016-07-20  /  1216 قراءة