Facebook Twitter Addthis

التصنيفات » البرامج » الصحة الاجتماعية » سلامة الغذاء

الحليب

يدخل الحليب ومشتقاته في صناعة معظم الحلويات الرمضانية إضافةً الى الألبان والأجبان والتي تعدّ من وجبات الفطور الرئيسية.
إليكم بعض النصائح التي تساعد في حفظ منتوجات الألبان والحليب بشكل خاص في الثلاجة بأفضل طريقة.
يجب حفظ جميع أنواع الحليب ومشتقاته في الثلاجة حتى إنتهاء فترة صلاحيتها. وفي حال فتح العبوة، يفضل إستهلاكها في خلال يومين مع إستمرار الأحتفاظ بها مبردة.
لإطالة عمر الحليب، والذي عادة يكون ينتهي بعد أسبوع من تاريخ الإنتاج، يفضل عدم وضعه في باب البراد، ذلك أن درجة الحرارة هناك دافئة، وتأكدي من أن درجة حرارة البراد لا تزيد عن 5 درجات مئوية في جميع الأوقات.
التجميد خيار جيد لزيادة عمر الحليب أكثر، حيث يمكن إستهلاكه حتى 3 أشهر من بعد تجميده، وعلى الرغم من أن تجميده قد يتسبب بتغير قوامه ، لكنه أمر مقبول إن أريد أستخدامه في الطهي وتحضير المعجنات. كما يجب حفظ مساحة 2 سم فارغة فوق عبوة الحليب للسماح بتمدد السائل أثناء التجميد.
لتجنب تغير طعم الحليب المحفوظ في الثلاجة أو إمتصاصه لروائح أخرى، يجب حفظه بشكل مختوم أو مغطى.
الطرق الأمثل لحفظ الحليب في الثلاجة تكون في عبوات زجاجية داكنة اللون، ذلك أنه ثبت من خلال البحوث أن الضوء يتسبب بتلف الحليب ويؤثر على بعض مكوناته سلباً.
كيف تعلمين بأن الحليب قد فسد؟ أفضل طريقة لمعرفة ذلك هو عن طريق الشم، فالحليب الفاسد له رائحة سئية وطعم حامض. كما يتغير لاحقاً قوام الحليب ليكون كتلاً وكذلك يصبح لونه مائلاً للإصفرار.
الزبدة: تحفظ الزبدة في الثلاجة لمدة 2 - 3 أسابيع، ويجب أن تكون مغلقة جيداً لأن الزبدة لها خاصية امتصاص الروائح من الأطعمة المجاورة وكلما زاد حفظ الزبدة في الثلاجة أدى ذلك إلى فقد نكهتها وطعمها. 
القشدة (الكريما): تحفظ القشدة في الثلاجة في وعاء محكم. وعند استخدامها يجب أخذ الجزء المراد تناوله وإرجاع الباقي إلى الثلاجة، لا تضع العلبة على مائدة الطعام ثم تقوم بإرجاعها إلى الثلاجة بعد تناول ما تريد منها، فإن ذلك يفسدها.
ولا تقم بإرجاع المتبقي من الكريما إلى العلبة الأصلية التي توجد بها فإن ذلك يساعد على فسادها. بل ضع الكريما المتبقية من المائدة في وعاء زجاجي مغطى في الثلاجة وحاول تناولها في أسرع وقت. الكريما المبسترة وكذلك المعقمة تبقى في الثلاجة لحوالي 1 - 4 أيام بعد فتحها. أما الكريما المخفوقة فيفضل تناولها خلال يومين بعد فتحها.


 
 

' | ' | 624 قراءة