Facebook Twitter Addthis

التصنيفات » البرامج » الصحة الاجتماعية » صحة البيئة

تعقيم المياه


لا يزال تلوث المياه من أكثر المشاكل التي نعاني منها في لبنان. هناك العديد من الحلول لتكون مياه الشفة أمنة عبر تقنيات بسيطة لتطهير وتعقيم الماء من الجراثيم دون الحاجه إلى شراء فلاتر ماء غالية الثمن.
ما هي أنواع الملوّات التي قد توجد في المياه؟
الملوثات الطبيعية للماء، ما يغيّر الخصائص الطبيعية له، فيجعله غير صالح للاستعمال، وذلك عن طريق تغير درجة حرارة الماء أو الملوحة، أو ازدياد المواد العالقة به، سواء كانت من أصل عضوي أو غير عضوي، مما يكسبه رائحة.
الملوّثات الكيمائية للماء، له تأثير سام نتيجة وجود مواد كيميائية خطرة في الماء، مثل مركبات الرصاص، والزئبق، والكاديوم، والزرنيخ، والمبيدات الحشرية. والتي يمكن تقسيمها إلى نوع قابل للانحلال، ونوع قابل للتراكم والتجمع في الكائنات الحيّة التي تعيش في الماء، وأشهر أسباب هذا التلوث هو التسرب النفطي والتلوث بالمبيدات الحشرية للتربة والمخصبات الزراعية كالفوسفات والنترات ومخلفات المصانع التي ترمي نفاياتها السائلة غير المعالجة.

الملوّثات العضوية للماء، من مخرجات الجسم للإنسات (البول والبراز) نتيجة اختلاط مياه الصرف الصحي بماء الشرب, فيتسبب أمراضاً عديدة، منها: 
- بكتيريا السالمونيلا تؤدي إلى الإصابة بمرض حمى التيفوئيد والنزلات المعوية؛
- بكتيريا الشيجلا تسبب أمراض الإسهال؛ 
- بكتيريا الإسشيرشيا كولاي القيء والإسهال، وقد تؤدي إلى الجفاف خاصةً عند الأطفال؛ 
- بكتيريا اللبتوسبيرا أمراض التهابات الكبد والكلى والجهاز العصبي المركزي؛ 
- بكتيريا الفيبريو فتسبب مرض الكوليرا؛ 
- أمراض أخرى عديدة تنتقل في المياه الملوثة مثل شلل الأطفال والحمى الصفراء والجرب والملاريا من خلال استعمال هذه المياه سواء بالشرب أو الاستحمام أو حتى تناول الأسماك التي تم اصطيادها من هذه المياه  الملوّثة.


طرق تعقيم وتنقية المياه العذبة:
تخزين الماء لمدة 5 - 24 ساعة في أواني مفتوحة يساعد علي ترسيب جزء كبير من الشوائب و يقتل 50% من البكتريا الموجودة فيه؛ أما التخزين لمدة 48 ساعة يقضي علي الطور المعدي من البلهارسيا التي تعيش في الماء .
تصفية و فلترة الماء بقطعة من القماش مصنوعة من القطن مع استبعاد الجزء السفلي من الإناء من عملية التصفية لوجود ترسبات كثيره. يمكن أيضاً إستخدام فلتر ماء من الرمال والحصى النظيفة لتحصل على فلتر طبيعي بسيط .

تهوية الماء يقصد السماح للهواء المحمل بالأكسجين أن يتخلّل الماء, لكي تزيد نسبة الأكسجين المذاب في الماء، الذي يحسن من طعمه.
غلي الماء لمدة دقيقة واحدة يساعد علي التخلص من الكثير من الجراثيم ويقتل البكتريا؛ لكن يفضل بعد ذلك تهويته في إناء مفتوح، ويفضل في الثلاجة حتى يكتسب بعضاً من الأكسجين الذي يفقده خلال عملية الغليان ويتحسن طعم الماء مرة أخرى .

استخدم الأشعة فوق البنفسجية لتعقيم المياه من الجراثيم وضع الماء في زجاجات مياه من مادة ال PET التي تستخدم في تعبئة المشروبات ثم تضعها لمدة 6 ساعات في الشمس حتى تقوم الأشعة فوق البنفسجية بعملها سواءً كان الجو حاراً أو بارداً فإنّ الأشعة فوق البنفسجية ستقضي على البكتريا والفيروسات والجراثيم والأميبا. أ
ثبتت تجارب اجريت في معامل ابحاث سويسرية  Swiss Federal Laboratories  for Materials Testing and Research  أن البولي إيثيلين إمن تماماً كزجاجات لمياة الشرب. واستنادا لمنظمة الصحة العالمية  World Health Organization   طريقة التعقيم هذه قللت بنسبة كبير انتشار الامراض 
 خطوات تعقيم الماء بإستخدام أشعة الشمس
تنظّف زجاجات البلاستيك الشفافة بعد أن ينزع من عليها أي ملصقات. 
تملأ بالماء إلى مستوى 4/3 وتقفل وترج لمدة 20 ثانية ثم يكمل تعبئتها بالماء (عملية الرج لزيادة محتوى الأوكسجين الذائب في الماء).
توضع الزجاجات على مستوى مائل مواجة لأشعة الشمس المباشرة ويحسن من مستوى التعقيم استعمال سطح أسود أسفل الزجاجات .
يعتمد وقت التعقيم على سطوع الشمس ولكن لايقل بأي حال عن 6 ساعات, ويمتد إلى يومين في الأيام الغائمة. 
لا تستعمل أواني زجاجية أو PVC شفاف في التعقيم لأنها تحجب بعض الأطوال الموجية النافعة .
 الأساس العلمي لتعقيم المياه باستخدام أشعة الشمس
تسمى هذه الطريقة طريقة  SODIS Method  لتنقية المياه.  وهي طريقة معترف بها ومعتمده من منظمة الصحة العالمية واليونيسيف وحاصلة علي جائزة منظمة الصليب الأحمر الدولي نظراً لكفاءتها.
الأشعة فوق البنفسجية قادرة على قتل البكتيريا بالتأثير المباشر للأشعة، وتستخدم على نطاق واسع في التعقيم.
الأشعة فوق البنفسجية قادرة على تحويل الأوكسجين الذائب في الماء إلى أوكسجين نشط يقتل مسببات المرض.
ارتفاع درجة حرارة الماء بتأثير أشعة الشمس ( 50 درجة مئوية) يسرّع بعملية تعقيم الماء بمقدار 3 مرات أسرع مما لو تمت بدرجة حرارة الغرفة .
تعقيم الماء باستخدام الكلور أو الكلوركس(هذه الطريقة معتمدة من منظمة الصحة العالمية)
1. يجب أولاً التأكد من أن الكلور المستخدم لا يحتوي على أي مواد كيميائية أخرى أو مكسبات روائح.
2. إضافة ثلاثة قطرات من الكلور إلى لتر ماء (ما يعادل ملء ملعقة لكل 20 لتراً ماءً)  للماء غير العكر أو 6 قطرات من الكلور لكل لتر (ما يعادل ملعقتان لكل 20 لتراً ماءً)  في حالة الماء العكر.
3. يترك الماء في الهواء لمدة لا تقل عن نصف ساعة يمكن بعدها شربه بأمان .

 
 

' | ' | 832 قراءة