Facebook Twitter Addthis

التصنيفات » الإصدارات » الموسوعة الصحية

الأكزيما



المقدمة
الأكزيما عبارة عن اضطراب جلدي يتميز بالحكَّة والالتهاب، وتكون البشرة أحيانا ملتهبة وجافَّة ومتورِّمة، ومكسوَّة بقشرة أو تنضح بالسوائل، وللأكزيما أشكال متعددة يمكن تصنيفها إلى قسمين رئيسين هما: التهاب الجـلـد الأكزيمي الخارجي، والتهاب داخلي المنشأ أو ما يسمى الالتهاب البنيوي.
ويسبب التهاب الجلد الأكزيمي عوامل خارجية، مثل التأثير التهيجي لمنظفات الأوساخ على البشرة، وليس للأكزيما الداخلية سبب ظاهر، وتنقسم الأكزيما الداخلية المنشأ إلى خمسة أنواع فرعية هي: الأكزيما التأتبية، وأكزيما بوومبفيكي، والأكزيما المثيه، وأكزيما الدوالي، والأكزيما القرصية.
والأكزيما التأتبية والتي تسمى أيضا الجلد التأبتي، تميل إلى الانتشار في العائلات، وتبدأ معظم حالاتها في مرحلة الطفولة، وتنمو بسرعة فائقة عند الثالثة أو الرابعة من العمر، ويستمر بعضها خلال مرحلة البلوغ أو الرشد، وتتهيج من وقت لآخر خصوصا حين يكون الضحية مضطربا أو غاضبا أو قلقا.
أما الأكزيما المعروفة بالنوع البومبفيكي فيمكن رؤيته على الأيدي والأقدام، وينتشر عادة بين الأشخاص الذين في العشرينات أو الثلاثينات من أعمارهم، أما الأكزيما المثية فتكون على هيئة صفيحات قشرية على الوجه وفروة الرأس، وتكون الصفيحات في الأكزيما القرصية الشكل على هيئة قطع معدنية، وتبدو واضحة المعالم، أما أكزيما الدوالي فتظهر بسبب ضعف الدورة الدموية في الأرجل وهي كالاكزيما القرصية تحدث غالبا عند المسنين من الناس..
علاجهـا
أما علاج الأكزيما فيتوقف على معرفة السبب ويشتمل العلاج على استخدام مراهم الستيرويدات أو الكريمات، وتدخل الأعشاب في علاج الاكزيما. ومن أهم الأعشاب التي تستخدم لهذا الغرض والموجودة على هيئة مستحضرات صيدلانية عشبية مايلي:
ـ زيت لسان الثور أو ما يعرف بالحمم Borage ولقد أثبتت الأبحاث إلى أن زيت لسان الثور له تأثير على علاج حالات الالتهابات الجلدية ومن ضمنها الأكزيما، ويوجد الزيت في كبسولات تباع في الصيدليات حيث يؤخذ 500مللجرام يوميا.
ـ عشبة الطيور Chickeed ونبات عشبة الطيور يعرف ايضا باسم النجمية، تستعمل الأجزاء الهوائية (النبات كاملا عدا الجذور) على شكل مراهم لعلاج الأكزيما والمتهيجات.
- نبات السرساباريلا Sarsaparilla " والجزء المستخدم من النبات جميع أجزائه. تستعمل جذور النبات لعلاج الالتهابات الجلدية وبالأخص الأكزيما، ويوجد من هذا النبات مستحضرات صيدلانية تباع في الصيدليات. 
- نبات الأخدرية Evening Primrose والجزء المستخدم من النبات جميع أجزائه. وتعتبر المادة الفعالة هي تلك الموجودة في زيت البذور، ويستعمل دهانا لعلاج الأكزيما، وكذلك الأمراض الجلدية الأخرى، ويجب عدم استخدام نبات الاخدرية للمصابين بالصرع.
ـ الهماميلس Witch Hazel نبات شجري معمر الجزء المستخدم منه الأوراق والقشور، وتستخدم لعلاج الأكزيما كما تحمي القروح من التلوث بالبكتيريا، توجد مستحضرات صيدلانية من نبات الهماميلس في الصيدليات. 
- زيت نبات البلقاء Tea tree oil يستخرج الزيت من نبات البلقاء الذي ينمو في أستراليا. وللزيت خاصية ضد البكتريا، وقد أصبح هذا الزيت حاليا مشهورا بالولايات المتحدة الأمريكية. 
ـ حشيشة النحل أو الترنجان Lamon balm إن لنبات الترنجان خواص العسل والغذاء الملكي، ولقد كان الترنجان من الأعشاب المفضلة في القرون الوسطى لتحضير"أكسير الشباب، ويستخدم زيت حشيشة النحل لتخفيف الألم والحكة التي تسببها الأكزيما. 
-نبات البابونج Chamomile تحتوي أزهار البابونج على زيت طيار، ومن أهم استعمالاتها: مضادة للالتهابات ومن ضمنها الاكزيما ومضاد للمغص أو التقلصات، وطارد للغازات ومضاد للحساسية، ولاستعمال البابونج يؤخذ 50جراماً من إزهار البابونج وتنقع في ماء سبق غليه، ثم يوضع على الأماكن المصابة بعد أن يبرد أو أضف الخليط وهو ساخن الى الحمام المائي واجلس فيه لمدة 20دقيقة. 
ـ جذور نبات الأرقطيون Burdock تستعمل جذور نبات الأرقطيون والمشهور بأنها تنقي الدم وتطرد السموم من الجسم. ويستخدم على هيئة أقراص داخليا، أو على هيئة شاي، وتوجد له مستحضرات في السوق.
- الترمس:تُسحق بذور الترمس سحقاً ناعماً جداً ثم تمزج بالفازلين ليتكون مرهم ليوضع طازجاً على مواقع الأكزيما، ويعتبر من العلاجات الناجحة للأكزيما مع ملاحظة أن يحضر المرهم طازجاً. كل جرعة تحضر طازجة ولا يصلح تحضيرها واستعمالها بعد فترات متتالية.
- اللوز الحلو يستعمل زيت اللوز الحلو دهاناً على مكان الأكزيما، وذلك بمعدل 3- 5 مرات في اليوم، ويستمر عمل ذلك حتى الشفاء بإذن الله.

" نصائح للمصابين بالأكزيما "
ـ عند الاستحمام استخدم الماء الدافئ قليلاً، ولا تستخدم الماء الساخن، ويفضل أن تضيف الى الماء قطراتٍ من زيت اللاونده أو زيت البابونج، وبعد الانتهاء من الحمام أدهن جلدك المصاب بأيٍ من زيت الزيتون أو زيت اللوز. 
ـ كما يُفضَّل لبس الملابس القطنية، حيث إن ألياف القطن تسمح للجسم بالتنفس. 
ـ مارس الرياضة؛ لأنها تزيد من دوران الدَّم بشكل جيد، ولكن عليك بغسل العَرَق مباشرة بعد الانتهاء من التمارين. 
ـ عليك التقليل من أكل المقالي، والأكلات المضاف لها السكر والألوان الصناعية.
وصفات لعلاج الأكزيما:
تركيبة لعلاج الأكزيما التي تصيب راحة اليد أو القدم:
كوب من الحبة السوداء الناعمة.
كوبان من خل التفاح .
كوب من زيت الزيتون .
قطعة من القماش. 

الطريقة : يؤخذ كوب من الحبة السوداء مع كوبين من الخل ثم يرشح الخليط بواسطة قطعة القماش المسامي، ثم يؤخذ المحلول الناتج ويوضع في إناء معدني ويسخن على نار متوسطة حتى الغليان, عند بدء الغليان يضاف كوب من النشاء ويُحرَّك إلى أن يتماسك الخليط , يرفع الوعاء عن النار ويضاف زيت الزيتون إلى الخليط ويمزج إلى أن يتماسك الخليط، تؤخذ من التركيبة ملعقة متوسطة وتفرك بها اليدين المصابة, ثم تُغطَّى بقطعة الشاش وذلك قبل النوم .



 
 

10:32  /  2016-06-02  /  2328 قراءة