Facebook Twitter Addthis

التصنيفات » البرامج » الصحة الاجتماعية » برامج صحية

حب الشباب وطرق العلاج بالأعشاب


هناك عدة عوامل تتكامل وتؤدي إلى ظهور حبّ الشباب أهمها العوامل الهرمونية والميكروبية والوراثية  :
العوامل الهرمونية 
إن وجود غدد دهنية نشيطة شرط أساسى لظهور حب الشباب ، الذى يصيب الغدد الدهنية النشيطة فقط ، وقد ثبت علميا أن الهرمون الذكرى وهو الأندروجين هو الهرمون المنبّه للغدد الدهنية فى الذكور وفى الإناث أيضا ، ومصادره هى الخصيتان فى الذكور والمبيضان والغدة فوق الكلوية فى الإناث.  ومن الملاحظ أن حبّ الشباب لا يصيب المرضى الذين يعانون من نقص فى إفراز هرمون الذكورة بينما يبدأ فى الظهور بعد بدء العلاج التعويضى بذلك الهرمون ويلاحظ انتكاس المرض فى الفتيات مع كل دورة طمثية. 
العوامل الميكروبية 
تعيش بعض الميكروبات بصفة طبيعية على سطح الجلد وفى فوهات الجريبات الشعرية الدهنية ، وهي تتعايش مع الإنسان ، ولا تسبب له متاعب فى العادة ، ويعيش احد تلك الميكروبات داخل فوهة الغدة الدهنية ، ويتكاثر مع زيادة الإفرازات الدهنية ، وينتج ذلك الميكروب عند تكاثره مواد التهابية تنفذ من الجريبة فتسبب التهابات حولها. 
العوامل الوراثية 
لوحظ فى كثير من الحالات أن المصاب بحبّ الشباب ينحدر من أبوين كان قد أصيب أحدهما أو كلاهما المرض ، كما لوحظ وجود استعداد خاص للإصابة بالمرض لدى بعض الأسر . 
العوامل الغذائية 
لم يثبت وجود علاقة بين الإكثار من تناول المواد الدهنية والمأكولات الدسمة والشيكولاتة وظهور أو زيادة حدة حب الشباب - كما كان يعتقد فى الماضى لذلك لا داعى لامتناع مرضى حب الشباب عن تناول تلك الأصناف . 
حب الشباب
يظهر على المناطق المصابة مثل الوجه والجذع والذراعيين وهو خليط من أشكال عديدة مثل : 
- الرأس السوداء وهى الكوميدون وتظهر على هيئة نقطة سوداء فإذا ضغط عليها برزت على شكل دويدة بيضاء يميل لونها للصفرة ذات رأس أسود وهناك أيضا نوع أصغر يسمى الرأس البيضاء . 
  - حبيبات حمراء صغيرة 
 - بثرات صديدية صفراء تظهر على رأس الحبيبات 
 - خراج مؤلمة 
- أكياس عميقة 
   وفى أغلب الأحيان تتألف الإصابة من أكثر من شكل من الأشكال السابق ذكرها وتزول الإصابات بعد فترة تتراوح بين أيام وأسابيع ، ليظهر غيرها ويمر بنفس المراحل ، ويعقب زوال الإصابة البسيطة السطحية مثل الحبوب والبثرات السطحية ظهور بقع حمراء تستمر لعدة أسابيع ، ثم تختفى دون أثر يذكر . أما فى الإصابات الشديدة العميقة فيلاحظ بقاء ندبات محفورة مشوهة لا تختفي . 
وبشكل عام يمكن تقسيم الإصابة بحب الشباب إلى نوعين رئيسيين : النوع البسيط والذى يتميز بظهور رؤوس سوداء أو حبيبات وبثرات سطحية ولا يخلّف ذلك النوع آثارا مستديمة عند زواله والنوع الشديد ويتميز بظهور بثرات عميقة وخراريج وأكياس تترك ندبات محفورة مشوهة بعد زوالها  .

العلاج من حب الشباب 
1 – نصائح عامة 
 ينصح المريض بغسل الوجه عدة مرات يوميا بالماء الدافئ والصابون للمساعدة على إبقاء مسام الجلد مفتوحة وهى فوهات الجريبات. ولا ينصح المريض بالابتعاد على تناول أى أصناف من الطعام لعدم وجود علاقة بين نوعية الطعام ووجود حب الشباب  . وينصح المريض بالإقلاع عن عادة الضغط على البثرات وعصرها حيث يؤدى ذلك إلى إبقاء لون أسمر غامق مكان الإصابة.  
ماذا تفعل مع حب الشباب ؟
تقريبا ثمانية من كل عشر أشخاص يظهر في وجههم حب الشباب في فترة المراهقة وقد يستمر لسنوات بعد فترة المراهقة ويقدر عدد المصابين بحب الشباب في أمريكا وحدها 17 مليون شخص .فعندما تنظر إلى المرآة وتشاهد بثرة كبيرة على وجهك اعرف إن الإصابة فيها شيء معتاد ولحسن الحظ إن هناك بعض الخطوات البسيطة يمكن أن تساعدك لتقلل اثر الإصابة في حب الشباب.
 ما هو حب الشباب ما هي أسبابه؟
حب الشباب مرض جلدي ومن علاماته ظهور حبوب وبثور على الجلد ، وربما تتحول هذه الحبوب أو البثور في بعض الأحيان إلى دمامل صغيرة . 
يظهر هذا المرض عادة على الوجه والصدر والظهر والرقبة من الخلف . وفيما مضى كان ينظر اليه على أنه لعنة تصيب المراهقين الذين يلتهمون الهومبرجر ويتجرعون البيبسي أو الكولا، الا ان حب الشباب يصيب الكثير من الناس من الكبار أيضاً . ورغم ما يقوله فئة من الناس من ان حب الشباب سببه عدم النظافة، ولكن ثبت عدم صحة تلك المقولة، بل يقع السبب الأساسي وراء ظهور هذه الحبوب هو فرط انتاج الزهم sebum وهي مادة شمعية دهنية تسد مسام الجلد وتؤدي إلى تكون الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والبثور.  وكما نعلم انه في سن البلوغ يبدأ جسم الإنسان بالنمو ، وتبدأ الهرمونات تحفز الغدد الدهنية بأن تصبح شديدة النشاط مما يسبب كثرة الإفرازات وفي بعض الاحيان يتسبب هذا الإفراز الزائد عن ذلك الانفجار الهرموني الذي يحدث في سن البلوغ. أما في الكبار فقد ينتج عن الوراثة والتوتر والتقلبات الهرمونية الشهرية لدى النساء . 
ما هي الأمور التي تخفف ظهور حب الشباب؟
- تقليل أكل بعض الأطعمة الدهنية مثل البطاطس المقلية أو البيتزا أو الشوكلاتة .
- غسل الوجه مرتين في اليوم بالصابون والماء الدافئ يساعد على عدم انتشار حب الشباب في الوجه .
- عدم حك البثور بقوة .
- وبالنسبة للنساء التأكد إن (المكياج) الذي يستعملونه خالي من الدهون وغسل الوجه بصورة جيدة لإزالة أثاره . وعندما تستعمل أي بخاخات للشعر تتأكد أن تكون بعيدة عن الوجه حين الاستخدام لأنها قد تسبب انسداد المسامات  .
- هناك الكثير من المرطبات والكريمات الموجودة في الصيدليات التي تساعد على علاج حب الشباب أو تقلل من أسباب ظهوره ولكن يجب عليك اتباع التعليمات بصورة دقيقة ولا تستعمل اكثر من نوع في وقت واحد مما يسبب جفاف الجلد ويكون منظرة سيئ جدا وتأكد انه لا يسبب أي حساسية لك وذلك بتجربة جزء بسيط من الكريم أو المرطب قبل استعماله. 
- إن ظهور حب الشباب مع اخذ جميع الاحتياطات المذكورة شيئ طبيعي حتى إن بعض النساء ( سبعة من كل عشر نساء) لديهم القابلية بظهور بعض الحبوب على وجوههن قبل أيام من دورتهن الشهرية وذلك بسبب نشاط الهرمونات في هذه الفترة . 
- عندما يشاهد الإنسان نفسه في المرآة ويرى بعض البثور أو الحبوب يجد من الأغراء لدية بالتخلص من هذه البثور ولكن قبل أن تفعل ذلك .يجب أن تعلم إن إزالة البثور بهذه الطريقة تزيد من الالتهابات وممكن أن تترك ندوب دائمة صغيرة جدا على الوجه.
 - وإن أشعة الشمس القوية لا تساعد على شفاء حب الشباب بل تساعد على ظهور التجاعيد في سن متقدمة لذا يجب الحرص على عدم التعرض لأشعة الشمس الحادة.
 - بعض المراهقين الذين عِنْدَهُمْ حبّ الشبابُ الحادُّ يُمكنُ أَنْ يطلبوا المساعدة من طبيب الأمراض الجلدية.
ماهي الطرق المستعملة لعلاج حب الشباب الأعشاب ؟
- جذر الأرقطيون BURDOCK 
وهو نبات ثنائي الحول يصل ارتفاعه الى حوالي  15متر وذو وريقات معكوفة وازهار محمرة وهو اكثر الأعشاب المزيلة للسمية وله أهمية في طب الأعشاب الغربي والصيني على حد سواء. الجزء المستخدم من النبات الأوراق والثمار والجذور يعرف النبات علمياً باسم ARCTIUM LAPPA وموطن هذا النبات أوروبا وآسيا. 
يساعد الجذر والثمار في تنظيف الجسم من الفضلات والجذر بالذات مفيد في إزالة المعادن الثقيلة بوجه خاص. يعتبر  مضادا حيويا جيداً وقد بينت الدراسات في المانيا واليابان ان متعددات الأسيتيلين لا سيما في الجذر لها مفعول صاد للبكتيريا. والأرقطيون له تأثيرات متميزة لعلاج الاضطاربات الجلدية كما في حب الشباب والخراريج والعدوى الجلدية الموضعية .
 يؤخذ 50جراماً من مسحوق جذر الأرقطيون وتغمر في نصف لتر من الماء وتغلى على نار هادئة لمدة 20دقيقة، ويستعمل ككمادات حيث يؤخذ منديل ناعم ونظيف ويوضع في المغلي بعد ان تخفض درجة حرارته نسبياً ثم يوضع المنديل على مكان حب الشباب، وتغير الكمادات عدة مرات وتكون مدة وضع الكمادة على الحبوب 10دقائق . 
- ثمار عنب الذئب BLACKCURRANT 
نبات عنب الذئب معمر يصل ارتفاعه الى متر ونصف المتر له رائحة تشبه رائحة البق أوراقه مسننة بخشونة وازهاره عنقودية صفراء مشربة بخضرة ومن الداخل حمراء. يعرف النبات علمياً باسم RIBES NIGRUM والجزء المستخدم من النبات الثمار "عنبات" والأوراق. تستخدم ثمار عنب الذئب استخداماً خارجياً فقط ولا تؤخذ داخلياً نظرا لسميتها والطريقة ان تؤخذ حفنة يد واحدة من الثمار وتغمر في نصف لتر ماء ثم يوضع على نار هادئة لمدة 10دقائق ثم تستعمل على هيئة كمادات وهي ساخنة حيث يغمر منديل ناعم نظيف في هذا المغلي ويوضع على مكان حب الشباب وهو دافئ ويترك حتى يبرد وتكرر هذه العملية عدة مرات كل مرة 10دقائق مع ملاحظة أنه يجب ان يوضع عنب الذئب بعيداً عن متناول الأطفال نظراً لسميته العالية .
- الخس COMMON LETTUCE 
ومن منا لا يعرف الخس فهو قديم جداً وقد وجدت بذوره في آثار فرعونية ووجدت له نقوش كثيرة منها نقش صورة إله الخصب والتناسل المشهور في الأقصر وقد تكدست تحت رجليه اكوام من الخس، كما ورد ذكر الخس في برديه ايبرس الطبية ضمن مركبات لوجع الجنب وطرد الديدان والنفخة. يعرف الخس علمياً باسم LACTUCA SATIVA يحتوي الخس على مواد دهنية وبروتينية ومعادن مثل الحديد والفوسفور والكالسيوم والنحاس واليود والكلور والزرنيخ والكوبليت والكاروتين والتوتيا والمغنزيوم والكبريت وغني بفيتامين أ،ب،ج، ه . 
ويستخدم الخس لعلاج حب الشباب كقناع حيث يعمل هذا القناع بالطريقة التالية :
تؤخذ بعض أوراق الخس الخضراء الطازجة، ويفضل لذلك الخس الرومي أو الافرنجي، ثم يضاف إليه قليل من الحليب قليل الدسم أو المنزوع القشدة. يغلى ورق الخس مع الحليب على نار هادئة لمدة دقيقة ويقطع ورق الخس إلى أربعة أقسام. تؤخذ أوراق الخس المقطعة من الحليب وتوضع على الوجه أو مكان حب الشباب وهي دافئة ككمادات. يراعى ان يكون المريض مستلقياً على ظهره ووجهه لأعلى وليس مائلاً ثم تثبت الكمادات على الوجه لمدة 20إلى 30دقيقة ، ثم تزال ثم يغسل الوجه أو المكان المصاب بماء فاتر دون استخدام الصابون لكي تستفيد بشرة الوجه من زيت الخس الناتج من الغلي وبقايا اللبن الموجودة على الوجه.
- الملفوف CABBAGE 
ويعرف الملفوف باسم كرنب ويوجد منه عدة أنواع منها ما هو أخضر وما هو أبيض وما هو بنفسجي ويعرف الملفوف علمياً باسم BRASSICA OLERACEA والملفوف يزرع منذ 2500سنة قبل الميلاد وقد عرف الإغريق والرومان عدة أصناف منه. ويعتبر الملفوف غنياً بالفيتامينات مثل أ، ب1، ب2، ج . وطريقة استخدام الملفوف البنفسجي اللون وهو يباع في الأسواق المركزية الكبيرة ويفرم فرماً على مفرمة اللحم ثم توضع ككمادات لمدة نصف ساعة على الأماكن المصابة. 
- الغرنوق العطر HERB ROBERT 
هو نبات عشبي يصل ارتفاعه إلى حوالي 50سم ساقه مشرب بحمرة ومكسو بشعيرات دقيقة حمراء اللون ورائحتها كريهة . أوراقه مجنحة بشكل الكف المنبسط ومسننة. للنبات أزهار حمراء مخططة بخطوط فاتحة اللون. الجزء المستعمل من النبات الأجزاء الهوائية والجذر ويعرف علمياً باسم GERANIUM ROBERTIANUM يحتوي على أحماض عفصية ومادة مرة تدعى جيرانين وقليل من الزيت الطيار وحمض السيتريك.
وطريقة استخدام النبات لعلاج حب الشباب هي أخذ حفنة يد من اوراق وأزهار الغرنوق العطر ثم تغمر في نصف لتر ماء وتوضع على النار حتى بداية الغليان، ثم يواصل الغلي بعد ذلك على نار هادئة لمدة عشر دقائق وبعد ذلك يصفى المغلي ويستعمل على هيئة كمادات بواسطة منديل ناعم نظيف وذلك بغمره في المغلي وعصره قليلاً ثم يوضع المنديل على الوجه أو الجزء المصاب ويترك على المكان لمدة نصف ساعة .
- الحبة السوداء + قشر الرمان + خل
الحبة السوداء ذائعة الصيت، أما قشر الرمان فهو قشر ثمار الرمان وليس قشر الجذور كما يعتقد بعض الناس. والخل معروف لدى الجميع . تستعمل خلطة من هذه المواد لعلاج حب الشباب وذلك يأخذ كميات متساوية من الحبة السوداء وقشر الرمان ثم يمزج سوياً في مطحنة لكي يتكون مسحوق من هاتين المادتين ثم يوضعان في كوب ماء ويضاف له ملعقة كبيرة من الخل ويوضع هذا الخليط على النار حتى يسخن وتدهن بهذا المزيج حبوب الشباب دعكاً خفيفاً ثم يغسل بماء بارد بعد ساعة وتكرر العملية يومياً ولمدة شهر حتى تزول الحبوب  .
- العسل مع الليمون والجلسرين : 
يستخدم خليط مكون من 6 ملاعق كبيرة عسل وملعقة كبيرة جليسرين وملعقة عصير ليمون ويدهن الوجه والجلد المصاب بالبقع بهذا المزيج ولمدة ساعة ثم يزال ويغسل بالماء   .
- خميرة البيرة YEAST 
تناول ما مقداره ملعقة صغيرة من خميرة البيرة مذابة في كوب ماء  مرة واحدة بعد كل وجبة غذائية وخميرة البيرة تحتوي على مجموعة فيتامين ب والتي لها تأثير جيد في علاج حب الشباب .
- العلاج بالعطور
إن وضع نقطة واحدة من زيت شجرة الشاي المعروفة علمياً باسم MELAEUCA ALTERNIFOLIA والتي تحتوي على الزيت الطيار بنسب متفاوتة وهي مشهورة بزيتها العطري تفيد في علاج حب الشباب ويكرر ذلك مرتين في اليوم الواحد.
- العلاج بالطعام
قد ينتج حب الشباب عند تناول أطعمة غير مناسبة وذلك على حد قول دكتور السون هاس مدير المركز الطبي الوقائي للمارين في سان فاييل بكاليفورنيا ومؤلف كتاب Staying Health With Nutaition وهو ينصح بإتباع نظامه الغذائي المزيل للسموم لمدة ثلاثة أسابيع. وهو يقول "بالنسبة لبعض المرضى قد يظهر حب الشباب بسبب حساسيتهم للسكر والقمح والشيكولاته ، الخ وهي أطعمة تنتج عنها أحماض مهيجة في الجسم وما يحدث هو أن تلك الأطعمة يمكن أن تسبب تكون المزيد من المخاط والصديد من بصيلات الشعر وسد مسام الجلد، وفي حالات أخرى قد يكون حب الشباب نتيجة للفطريات الخميرية المعوية "الكانديدا" وحينما تتجنب أنواع الجبن والمخبوزات والسكر وغير ذلك من الأطعمة التي تعزز نمو الخميرة فإن الجلد يتحسن ويشفى بإذن الله .
- العلاج بالعصائر
تقول الدكتورة إيلين جلاسبي طبيبة المعالجة الطبيعية في بورتلاند بأوريجن بالولايات المتحدة الأمريكية "إن حب الشباب هو علامة على أن أعضاء الإخراج لا تعمل بشكل مثالي"، وهي تنصح بتنشيط الكبد بمزيج مكون من جزء من عصير البنجر وثلاثة أجزاء من عصير الجزر وجزأين من الماء للمساعدة على تنظيف البشرة من الداخل للخارج .
 

 
 

' | ' | 757 قراءة