Facebook Twitter Addthis

التصنيفات » البرامج » الصحة الاجتماعية » مكافحة التدخين

أنت تدخن وأنا أموت

أن تدخن فهذا شأن يعنيك ولكن أن تعرّض الآخرين للضرر أو حتى الموت فهذا ليس مقبولاً. 
فهل تعرف أيها المدخن ما تسببه سيجارتك من آثار سلبية على المحيطين بك ؟ .
وهل تعرف أيها المتلقي لدخان سيجارة غيرك ما هو الضرر اللاحق بك؟ 
سؤال مهم جداً يحتم عليك أن تعرف ما هو تأثير التدخين السلبي على صحتك؟
1. تعريف التدخين السلبي:
التدخين السلبي مصطلح يطلق على تعرض شخص غير مدخن لمزيج من الدخان الناتج عن احتراق التبغ في سيجارة المدخن ، والدخان الخارج مع زفيره ، ويعرف ايضاً بالتدخين الثانوي واللاارادي والتدخين غير المباشر. 
كان الناس سابقا يتجاهلون أو لا يعرفون آثار ما يسمى بـ"التدخين السلبي" أو "التدخين اللاإرادي" على صحة غير المدخنين. ولكن الدراسات الحديثة تؤكد أن التدخين غير المباشر يعتبر من أهم أسباب الإصابة بأمراض خطيرة مثل السرطان والقلب والرئة وكذلك الجلطات. وتجزم الدراسات أن المدخنين يستنشقون 15 بالمائة فقط من دخان السجائر، فيما ينتشر 85 بالمائة من الدخان المتصاعد في الجو ويهدد حياة غير المدخنين في أماكن العمل والأماكن العامة.
 
2. ضحايا التدخين السلبي:
الأجنة: تتعرض الأجنة للإجهاض و التشوهات الخلقية و العجز في النمو والقدرات العقلية كما تزداد قابليتها للاصابة بسرطان الدم في الطفولة.
الأطفال: يتعرض رُضع المدخنين لوفاة المهد أكثر من غيرهم ويعاني اطفالهم اكثر من غيرهم من حساسية الشعب الهوائية و الربو والتهاب الجهاز التنفسي المتكررة والتهاب الاذن الوسطى.
وأظهرت  دراسة بريطانية أجريت على الاطفال الذين يتكرر إدخالهم للمستشفى بسبب مشاكل في التنفس،  نسبة عالية من النيكوتين في لعاب الاطفال.
ورغم معاناة الأطفال من الدخان الذي ينفثه أهلهم تزداد نسبة اكتساب عادة التدخين بينهم عندما يكبرون وذلك بسبب تعودهم – رغماً عنهم – على مادة النيكوتين المسببة للادمان. وبحسب دراسة ألمانية قام بها المعهد الألماني ذكرت أن 60 رضيعا يموتون سنويا نتيجة وجودهم في بيئة منزلية مدخنة أو نتيجة إدمان أمهاتهم أثناء الحمل على التدخين.
البالغون:
تزداد نسبة الاصابة بـ الربو والتهابات الشعب الهوائية المزمنة بين من يتعرضون للتدخين السلبي، كما تزداد نسبة اصابتهم بـسرطان الرئة.


3. ما هي مخاطر التعرض للتدخين على غير المدخنين؟ 
لقد ثبت علمياً ان التعرض للدخان يزيد من احتمالات الاصابة بسرطان الرئة. وقد سجلت الاحصائيات في الولايات المتحدة ان معدلات وفيات سرطان الرئة لاشخاص لم يكونوا من المدخنين وصلت الى 3000 حالة في السنة كلها نتيجة التعرض للتدخين السلبي. 

كما ارتبط التدخين السلبي بسرطان الجيوب الانفية وقام الباحثون بالربط بين التدخين السلبي وسرطانات عنق الرحم والثدي خاصةً في السيدات وسرطان المثانة. 
وبخلاف السرطانات فقد ربطت العديد من الدراسات بين التدخين السلبي والمشاكل والاعراض التالية : 

• أعراض مزمنة كالسعال والمخاط وأزيز الصدر. 
• ثقل الصدر. 
• تدهور الوظائف التنفسية. 
• التهابات الجهاز التنفسي الحادة مثل النزلات الشعابية التهاب الشعب الهوائية. 
• الازمات التنفسية واحتمال الاصابة بازمات تنفسية مزمنة في الاطفال. 
• التهابات العين والانف والاذن الوسطى خاصةً في الاطفال. 
• الموت المفاجئ للاجنة والمواليد. 
• انخفاض وزن المولود. 
• الاجهاض المتكرر. 
• سلوك الاطفال العدواني.
4. كيف نواجه التدخين السلبي:
للتغلب على هذه المشكلة إن المسؤولية تقع على عدة اوجه:
أولاً: مسؤولية الدولة من خلال فرض قوانين صارمة تمنع التدخين في الأماكن العامة والمغلقة واماكن العمل والمدارس والمستشفيات والمطارات والمواصلات العامة والقطارات ورحلات الطيران والسفن وغيرها وتطبيق نظام غرامات لكل من يخالف القانون.
ثانياً مسؤولية الأشخاص الذين يتعرضون لدخان المدخنين: وهذا الأمر قابل وسهل التطبيق من خلال عدم التواجد في الأماكن التي يتواجد فيها المدخنون هذا بالنسبة للكبار أما بالنسبة للصغار فتقع على الأهل مسؤولية كبيرة في تجنيب الأجنة والرضع والأطفال من هذا الدخان القاتل. 
ثالثاً: مسؤولية أخلاقية ملقاة على عاتق المدخن: عزيزي المدخن ان كان التدخين هو خيارك النهائي.. فكر قليلاً: فدخان سيجارتك سينتشر في الأجواء سماً قاتلاً يفتك بأطفالك وعائلتك ورفاقك وكل من يحيط بك .
فهل ترضى بأن تكون قاتلاً؟!

 

 
 

' | ' | 704 قراءة