Facebook Twitter Addthis

التصنيفات » عن الهيئة » نبذة عن الخدمات

ريادة في الرعاية وجودة في الخدمات

ريادة في الرعاية وجودة في الخدمات 
العيادات الطبية في دار الحوراء: حيث الطبابة بنكهة إنسانية 

تدفق الداخلين والخارجين لا يتوقف، قاعات انتظار تعج بالزائرين والمرضى، كخلية نحل لا تهدأ وحركة دائمة من الصباح حتى المساء. ثلاثة طوابق تضم 19 عيادة من الاختصاصات كافة تفتح أبوابها لاستقبال المرضى. هكذا تشرق شمس النهار وتغيب في مركز " دار الحوراء" الصحي في بئر العبد في الضاحية الجنوبية لبيروت.  

ريادة في الرعاية 
زحمة المرضى داخل أروقة المركز كباراً وصغاراً رجالاً ونساءً تعود لأسباب متعددة. تقول مسؤولة التمريض في دار الحوراء السيدة زينب الشامي "ما تشاهدينه اليوم ليس استثناء. هذه الحركة هي بركة الدار اليومية. يوماً بعد آخر يتزايد عدد المستفيدين وذلك بسبب تعدد الاختصاصات في المركز، والتي تشمل البرامج الأساسية في الرعاية الصحية الأولية"، وتضيف بفخر "دار الحوراء ليس مجرد مركز رعاية صحية أولية بل هو مركز طبي شامل". وتقسم الشامي هذه البرامج إلى قسمين، القسم الأول يعنى بالبرامج الأساسية في الرعاية الصحية الأولية المتمثلة بصحة الأم والطفل، الأمراض الشائعة والمزمنة، الصحة الإنجابية، التغذية، صحة الفم والأسنان. والقسم الثاني يعنى ببرامج التثقيف والتدريب المستمر والتنمية والأدوية الأساسية ونظام معلومات صحية وضمان الجودة. والأهم من ذلك التعرفة المالية المتواضعة والتي تناسب الأوضاع الاقتصادية للناس. شعارنا في دار الحوراء الخدمة للجميع. وأخلاقيات القيمين على المركز لا تسمح بأن يكون العجز المالي سبباً لخروج أي مريض من هنا دون حصوله على الرعاية اللازمة.  
"من أخلاقيات دار الحوراء وسياسته
أن لا يشكل الوضع المالي
سبباً لخروج أي مريض دون
حصوله على الرعاية اللازمة".

"يقدم دار الحوراء 18000 خدمة شهرياً"
 




العيادات التخصصية المتوفرة 

- طب أطفال (ثلاث عيادات)
- طب نسائي (عيادتان) كل عيادة مجهزة بجهاز تصوير صوتي عالي الجودة
- فرز المرضى (عيادتان) مجهزة تجهيزاً كاملاً مع أجهزة فحص العلامات الحياتية العالية الدقة.
- جلد  
- قلب
- تغذية 
- جراحة
- طب داخلي
- عظم
- عيون
- شرايين
- أنف أذن حنجرة
- صحة عامة
- مختبر تخطيط للسمع والدوار

الكادر البشري 
تتحدث السيدة الشامي بحماس عن الكادر الطبي والتمريضي في مركز دار الحوراء، الذي وضع نصب عينيه تقديم خدمات بجودة عالية. ولتحقيق هذا الهدف تحرص إدارة الدار على التعاقد مع أكفأ الأطباء الحاصلين على إذن مزاولة المهنة من المؤسسات الرسمية والمنتسبين لنقابة الأطباء. وتشترط كذلك أن يكون الممرض مجازاً ومنتسباً لنقابة الممرضين. ويبلغ حالياً عدد الممرضات 25 ممرضة وعشرات الأطباء المتعاقدين مع الهيئة الصحية الإسلامية في خدمة المرضى. 

قسم الأسنان 
عند الانتقال إلى المبنى الجديد، تم تخصيص قسم لعيادات الأسنان مستقل عن العيادات الأخرى حتى على مستوى الاستقبال والاستعلامات وملفات المرضى، وكذلك جرى تجديد الهيكلية الفيزيائية لقسم الأسنان من كراسٍ ومعدات طبية. وتم افتتاح عيادات أكثر تخصصية منها عيادة طب أسنان الأطفال وعيادتان واحدة مخصصة للنساء وأخرى للرجال، وعيادة للجراحة وعيادة للزرع، وعيادة يستفاد منها لخدمة التقويم وسحب العصب. وثمة مشروع مستقبلي لتوفير خدمة زرع الأسنان. (إضافة عدد المستفيدين 2015) 


 
 

' | ' | 1102 قراءة