Facebook Twitter Addthis

التصنيفات » عن الهيئة » نبذة عن الخدمات

قسم المختبر والأشعة في دار الحوراء


أكثر من سبعة آلاف خدمة شهرياً
  قسم الخدمات التشخيصية في دار الحوراء يعد الركيزة الأساسية الثانية إلى جانب العيادات، فقد أنشئ مع تأسيس المركز منذ العام 1984 ومر بجميع المراحل التي عايشها الدار في أزمنة الحرب والسلم مذ كان عبارة عن مستوصف للتوليد. بدأ العمل بالمختبر بجهاز لفحص الدم بطريقة تقليدية، أما اليوم فهو مجهز بأكثر الآلات المخبرية والتصويرية حداثةً وتطوراً. 
مسؤولة قسم المختبر والأشعة صونيا هاشم تعمل في مختبر دار الحوراء من 1989 لذا ليس غريباً أن تتحدث عن تفاصيله ومراحل تطوره بحميمية وحماس وكأنها تتحدث عن منزلها الخاص. هو منزلها الثاني كما تعبر، المنزل - المختبر الذي ذرفت الدموع من أجله حين سمعت بتدميره خلال حرب تموز 2006. "نجري شهرياً بين سبعة آلاف وثمانية آلاف خدمة في المختبر والأشعة. هذا الرقم وحده دليل على جدوى السياسة التي يتبعها الدار بشكل عام وهي الجودة العالية بكلفة أقل."  ومن أجل تقديم الخدمات بأعلى جودة ممكنة وبأفضل المعايير تم استبدال كثير من الأجهزة المخبرية والمعدات بأجهزة أكثر تطوراً وفعاليةً وسرعة عند الانتقال إلى المبنى الجديد.  
ويجري المختبر الفحوص المخبرية كافة بأعلى دقة وأسرع وقت، والتي بلغت في العام 2015 حتى شهر تشرين الثاني 54358 فحصاً.

"سجَّل قسم المختبر والأشعة  54358 خدمة في العام 2015 "

من المعروف أن الخدمات المخبرية والأشعة باهظة الثمن وقد تتجاوز كلفة بعض الفحوص قدرة المواطن على تحملها، لذا يعمل القيمون على الدار بالمساهمة قدر الإمكان حتى لا يخرج أي مريض قبل إجراء فحوصاته اللازمة. ويتميز العاملون بالمختبر بالتواصل الفوري مع المريض وطبيبه في حال كانت حالته الصحية حرجة أو تتطلب تدخلا عاجلاً. 
وتبرز أهمية عمله أثناء الأزمات وتحديداً الانفجارات الأخيرة التي عاشتها الضاحية الجنوبية بالفترة الأخيرة، "مشهد الشباب المندفعة والمتجمعة داخل الدار وعلى أدراجه الملبية لنداءات التبرع بالدم مشهد لا يمكن نسيانه". وتضيف هاشم "من صلب عمل المختبر منذ تأسيسه قسم بنك الدم لذا خبرتنا في موضوع التبرع بالدم وسرعة تلبية حاجات المستشفيات مشهودة". 

 الأشعة 
يقدم قسم الأشعة في دار الحوراء مجموعة من الخدمات الأساسية:
- جهاز تصوير صوتي رباعي الأبعاد Echo ملون يتيح تصوير كامل تفاصيل الجنين.
- جهاز لتصوير الثدي Mammographie.   
- تصوير ممكنن للفكين CBCT / Panoramic يتيح قياس الفكين بدقة مما يمكن الطبيب من زرع الأسنان أو معالجتها بشكل يتلاءم مع فك المريض. 
- جهاز XRAY نوع DR  الممكنن عالي الدقة والجودة يصور كامل العمود الفقري بصورة واحدة. 
إضافة إلى هذه الخدمات التشخيصية ثمة خدمات تشخيصية أخرى: 
- جهاز تخطيط طبلة الأذن
- جهاز تخطيط السمع عند الأطفال دون سن الرابعة. 
- جهاز فحص التوازن VNG
- جهاز تخطيط الأعصاب EEG
وكل جهاز من هذه الأجهزة يشرف عليه أطباء من ذوي الاختصاصات والخبرة. 










 
 

' | ' | 1108 قراءة