Facebook Twitter Addthis

التصنيفات » البرامج » الصحة النفسية » الوقاية من المخدرات

احمي جنينك من خطر التدخين

 
            بقلم : زينب صباغ (دائرة البيئة والتدخين)
يقول المولى في كتابه العزيز: (ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير) سورة لقمان.
ويقول الشاعر أبو علاء المعري: هذا ما جناه أبي علي وما جنيت على أحد. وفي تدخين المرأة الحامل ينقلب الشعر في هذه الحالة ليصيح الجنين هذا ما جنته أمي عليّ وما جنيت على أحد.

عزيزتي الحامل...
تحملين فلذة كبدك في أحشائك وتدارينها برموش عيونك مدة تسعة أشهر وتتمنين الموت على أن تصاب هذه الفلذة بأذى ولكن لماذا تتجاهلين موضوعاً من أكثر الأمور ضرراً بصحة جنينك ألا وهو التدخين؟؟ 
الا يستحق هذا الجنين الغالي التضحية منك بالانقطاع عن التدخين أم أنك فعلاً لا تدركين ما هو الضرر الذي يلحق بجنينك إذا كنت مدخنة؟ إذا كان هذا الأمر هو الأساس عزيزتي الحامل تعالي معنا في رحلة مطالعة قصيرة تتعرفين قيها على مخاطر التدخين أثناء فترة الحامل.
التدخين والإجهاض:
 أثبتت الكثير من الدراسات أن تدخين المرأة الحامل يؤدي إلى الإجهاض خصوصاً في الأشهر الأخيرة من الحمل. وقد أثبتت دراسة أجريت في الولايات المتحدة الأميركية أن التدخين يؤدي إلى إجهاض 19000 إلى 140000 امرأة سنوياً.
التدخين ونقص المولود:
أثناء فترة الحمل وعندما تخن المرأة تتعرض الأوعية الدموية عند الجنين إلى الإنكماش مما يؤدي بالتالي إلى نقص التروية الدموية وما تحمله من أغذية وأوكسيجين وهذا ما يسبب نقص في وزن الطفل المولود حوالي رع كيلوجرام مقارنة بالأطفال المولودين من أم غير مدخنة. هذا الأمر يسبب الكثير من الأوضاع الصحية الصعبة للمولود واضطرار الأطباء لإبقائه في العناية المركزة. فتخيلي أختي العزيزة ما سيكون وضعك النفسي وأنت تضعين مولوداً غير معافى.
التدخين والتشوهات الخلقية:
إن أخطر ما كشفته الدراسات في هذا الصدد فهو أن خطر إصابة الطفل بالتأخر العقلي يزداد بنسبة 60% عندما تكون أمه مدخنة ويزداد هذا الخطر إلى 75% إذا زاد عدد السجائر التي تدخنها عن 20 سيجارة في اليومأثبتت الدراسات الطبية أن تدخين المرأة الحامل إلى تشوهات خلقية عديدة لدى الجنين ومن هذه التشوهات: 
الشفة المشقوقة، سقف الفم المشقوق وبعض المشكلات التركيبية للعين والأذن والجهاز الهضمي والحبل الشوكي للجهاز العصبي المركزي.
كشفت دراسة دنمركية أن الامهات اللواتي يدخن خلال فترة الحمل ينجبن أطفالا يسجلون معدلات ذكاء منخفضة عندما يكبرون. 
وأجرى باحثون دنمركيون دراسة لمعدل ذكاء 3044 شابا ولدوا في الفترة بين عامي 1959 و 1961 ودرسوا عادات أمهاتهم خلال الحمل. وأظهرت نتائج الابحاث أن الشبان الذي ولدوا لامهات مدخنات جاء معدل ذكائهم أقل بالمقارنة مع الذين ولدوا لامهات غير مدخنات.
كما يؤدي تدخين المرأة الحامل إلى ظهورظهور بعض المشكلات الصحية للطفل حتى في سنوات متأخرة بعد ولادته مثل مشكلات الجهاز التنفسي كالربو.

التدخين والموت الفجائي:
حالة الوفاة المفاجئة للطفل بعد الولادة هي حالة يموت فيها الطفل وهو في الأشهر الأولى بعد الولادة دون وجود مرض مسبق يفسر حدوث الوفاة، وقد وجد الباحثون زيادة نسبه هذه الحالة عند الأطفال المولودين لأمهات مدخنات أو تعرضن طوال فترة حملهن للتدخين السلبي، ولا يشترط أن يكون التدخين قد حصل أثناء الحمل؛ بل وجد الباحثون أيضًا أن تعرُّض الطفل بعد الولادة للتدخين السلبي قد يؤدي إلى هذه الحالة، لذلك ينصح بأن تتم رعاية الطفل بعد الولادة في مكان لا يتم فيه تدخين السجائر. وفي هذا الصدد بينت دراسة نشرتها صحيفة (لو جورنال سانتيه) وأجريت على 20 رضيعا أعمارهم بين 8 إلى 12 أسبوعا ولد نصف عددهم لأمهات مدخنات والنصف الآخر لأمهات غير مدخنات، إن خمسة من المجموعة الأولى لم يستيقظوا أو يصدروا أي رد فعل عند تعرضهم للضجيج أثناء نومهم بينما استيقظ جميع أفراد المجموعة الثانية  
 
وأوضح الباحثون أن عدم حدوث أي رد فعل لدى الأطفال عند تعرضهم لصوت عال يدل على خلل ما في تطور الدماغ وقد يكون سببا في حدوث موت مفاجئ.

التدخين السلبي والحامل:
إن الضرر الذي يصيب الجنين من التدخين لا يقتصر فقط على الحامل المدخنة بل يمكن أن يكون من خلال التدخين السلبي حيث تتعرض المرأة الحامل للأبخرة المنبعثة من أفواه المدخنين لذلك يجب التنبه من التواجد في أماكن يتواجد فيها مدخنين وفي هذا الإطار نصيحة للزوج إذا كان مدخنًا ولم يستطع التوقف عن التدخين أن يحذر من التدخين أمام أطفاله وزوجته. والاطفال الذين يولدون لآباء مدخنين هم في خطر ‏ ‏بالغ من الإصابة بعدة أمراض في قابل حياتهم مثل امراض القلب والسكر والربو".‏ ‏ 

تأثير التدخين على صحة المرأة الحامل
لا تقتصر مخاطر التدخين أثناء الحمل على الجنين؛ بل أيضا تتأثر الأم الحامل هي أيضا وذلك من خلال الأتي:
1- يزيد التدخين من نسبة التهابات الجهاز التنفسي الجرثومية.
2- يزيد التدخين من نسبة التهابات الجهاز البولي الجرثومية.
3- يزيد التدخين من نسبة اعتلالات تخثر الدم.
4- يزيد التدخين من نسبة حدوث الحمل خارج الرحم. فقد توصلت دراسة فرنسية أجراها فريق من المعهد الفرنسي للصحة والأبحاث الطبية مؤخرا إلى أن النساء المدخنات اللواتي يرغبن بالحمل معرضات أكثر بنسبة 35 بالمائة لحدوث حمل خارج الرحم.  
 
ووفقا لتقرير نشرته الصحيفة ذاتها فقد تابع باحثون 803 حالة لحمل خارج الرحم ومقارنتها بـ 1683 حالة حمل طبيعية فتبين أن التدخين من العوامل الرئيسية المسؤولة عن حدوث حمل خارج الرحم.
5- يزيد التدخين من نسبة حدوث النزيف أثناء الحمل.
6- يزيد التدخين من شدة القيء أثناء الحمل مما يستدعي ترقيد المرأة الحامل في المستشفى.
 
فهل يمكن بعد كل هذا أن نجد امرأة تصر على التدخين أثناء الحمل، وتكون سببًا في إلحاق الأذى والمخاطر بطفلها؟
لا اظن انك قاسية الى هذا الحد.

 
 

' | ' | 1896 قراءة