Facebook Twitter Addthis

التصنيفات » البرامج » الصحة الاجتماعية » صحة البيئة

السلامة في صالونات حلاقة الرجال

مهنة الحلاقة هي من المهن المهمة في حياتنا، لأنها تشكل واحدة من أهم مقومات النظافة الشخصية والجمالية، لكن هل خطر ببال احدكم أن تكون الحلاقة مصدر خطر على حياتكم؟!، هل فكرتم يوماً أن الدخول إلى صالون الحلاقة أصحاء والخروج حاملين مرضاً ما؟! ... هل راقبتم يوماً ما يقوم به الحلاق من عادات خاطئة أثناء ممارسة مهنته؟!.
إن العديد من الأمراض قد تنتقل عن طريق الحلاقة ويجب عليكم التنبه في كل مرة تدخلون بها إلى صالون الحلاقة، وللإحاطة بهذه المخاطر ما عليكم سوى الإطلاع على ما يلي من ثم خذوا ما شئتم من قرارات مناسبة لحماية أنفسكم. 

أولا: الأمراض المعدية المنتقلة عن طريق التنفس:
وهي أمراض عدة مسبباتها مختلفة البعض منها فيروسي والآخر بكتيري ومنها مرض السل الرئوي، الإنفلونزا..
ثانيا: الأمراض المعدية المنتقلة عن طريق ملامسة الجلد:
هي أمراض تنتقل من شخص مصاب الى آخر سليم عبر الملامسة المباشرة للجلد أو عبر استخدام أدوات المريض الشخصية وتتسبب في هذه الأمراض فطريات جلدية أو بكتيريا أو طفيليات ومن هذه الأمراض: الثآليل الفيروسية، قمل الرأس، والجرب.

ثالثا: الأمراض المعدية المنتقلة عن طريق الدم:
هناك أمراض عدة تنتقل عن طريق الدم وذلك باستخدام أدوات حادة ملوثة بميكروبات المرض وتحتاج هذه الميكروبات لثغرة بسيطة جدا كي تستطيع الدخول للجسم عن طريق جرح الجلد بتلك الأدوات، ومن هذه الأمراض: مرض التيتانوس "الكزاز"، الإلتهابات الكبدئية الوبائية B,C  التي تنتقل عن طريق الدم .
 ولذلك تشكل أدوات الحلاقة وخصوصا الأمواس المقصات عند تلوثها بالدم وسيلة مهمة لنقل المرض من المريض إلى السليم. وان اكفأ الطرق للتعامل مع تلك المشكلة هي استخدام الأمواس ذات الاستخدام الواحد. كما يمكن أن يكون الإيدز أحد الأمراض المنتقلة عبر الدم من خلال أمواس وشفرات الحلاقة.

ما هي العادات السيئة التي تسهم في إنتقال هذه الأمراض؟
1. غمر موس الحلاقة في كأس من الديتول:
يقوم بعض العاملين في محلات الحلاقة فور انتهائهم من حلاقة زبائنهم بوضع أداة شفرة الحلاقة بكامل محتوياتها (الموس – أوساخ الحلاقة) في كأس مملوء بالديتول المخفف لأجل تعقيم هذه الأداة إلا أن العملية تكون عكسية فالديتول يقضي على البكتيريا دون الفيروسات مما يحول هذه الكأس الى بؤرة لتجميع الفيروسات ومخلفات الحلاقة الأخرى من بقايا شعر ومعجون و دم.
2. إستخدام حجر الشبة في تضميد الجروح:
إن إستخدام حجر الشبة في وقف الدم لدى أحد الزبائن وإعادة إستخدام نفس الحجر لوقف الدم لدى زبون آخر فإن هذا الحجر يقوم بنقل الأمراض بواسطة الدم من شخص لآخر.
3. مسح شفرة الحلاقة في ورق الجرائد و المجلات:
إن قيام عامل الحلاقة بمسح شفرة الحلاقة للتخلص من المخلفات في ورق الجرائد و المجلات الكربونية المحتوية على مواد مسرطنة قد تساعد هذه العادة الخاطئة على نقل هذه المواد المسرطنة من الورق الى الدم مما قد يسبب في الإصابة بأحد أنواع السرطانات أو تسمم الدم بالمواد الكربونية ، و قد منعت وزارة الصحة هذه العادة السيئة و أمرت الصالونات بإستبدال هذه الأوراق بالمحارم الورقية.

4. مسح شفرة الحلاقة في يد العامل 
توجد لدى بعض عاملي الحلاقة هذه العادة السيئة حيث يقوم بمسح شفرة الحلاقة بين الحين و الآخر على اصبعه مما يعرض هذا العامل لجرح قطعي و يعرض زبائنه لنقل الأمراض المعدية بينهم. 

5. ثني وطقطقة الرقبة:
يطلب بعض زبائن صالونات الحلاقة من العاملين فيها بعمل التدليك الخفيف للأكتاف والأيدي إلا أن البعض الآخر يطلب أن تثنى و تطقطق رقبته ربما لوجود ألم فيها أو عادة يمارسها و ان هذه العادة السيئة لها مخاطرها الطبية فقد أثبتت الدراسات الطبية بأن لوي الرقبة بسرعة شديدة يمكن أن تحرك الحبل الشوكي ويؤدي لحدوث السكتة الدماغية.

6. استخدام مستلزمات الحلاقة لأكثر من زبون دون مراعاة قواعد النظافة:
من الملاحظ أن هناك قطاع ملحوظ من الحلاقين يقومون بإعادة إستخدام الفوط و المرايل لأكثر من زبون دون أن تغسل هذه الفوطة أو المريلة ، و تشاهد بعض الحلاقين يقوم بوضع الفوط بعد الإستخدام على شماعة استعدادا لإعادة إستخدامها دون أن تغسل ، كذلك الأمر بالنسبة للمقصات و الأمشاط و أداة شفرة الحلاقة يعاد إستخدامها دون أن يتم تعقيمها بالطريقة الصحيحة.

مكافحة العدوى في صالونات الحلاقة:
1. نصائح للعاملين في صالونات الحلاقة:
الاستحمام اليومي وقص اظافر اليد ونظافتها وكذلك نظافة الملابس
غسل اليدين بين زبون وآخر
تغطية الجروح حتى ولو كانت صغيرة
عدم إجراء الحلاقة لشخص لديه مرض جلدي معدي .
عدم مزاولة المهنة في حال الإصابة بمرض معدي إلا عند الشفاء .
استخدام منشفة خاصة بكل زبون .
استخدام الضمادات الطبيه بدلا من الشبه او استخدام الشبه المصنوعه على شكل اعواد الكبريت ذات الاستخدام الواحد.
استعمال الامواس ذات الاستخدام الواحد والتخلص منها في وعاء حديدي غير قابل للخرق .
غسيل كل الأدوات بالماء والصابون قبل تعميقها.
تعقيم الأدوات بعد كل زبون اما بالغلي او البخار اوالمواد الكيماوية أو الأفران ذات الأشعة ما فوق البنفسجية.

2. نصائح للزبائن:
احرص في اختيارك صالون الحلاقة ان يكون مظهره جميلا ،والعاملون فيه يهتمون بالنظافة .
قبل أن تجلس على كرسي الحلاقة يمكنك التاكد من حصول العاملين على شهادات طبية تثبت خلوهم من الأمراض المعدية.
تأكد بأن الأدوات والفوط المستخدمة لك قد تم غسلها و تعقيمها بعد ان استخدمت لغيرك.
إن الإعتقاد أن يكون جهاز التعقيم في وضع التشغيل دائماً اعتقاد خاطئ فلا داعي لتشغيله طوال الوقت بل يكفي تشغيله لمدة لا تقل عن ربع ساعة لتعقيم أدوات الحلاقة الغير معقمة.

 

 
 

' | ' | 2088 قراءة