Facebook Twitter Addthis

التصنيفات » البرامج » الصحة الاجتماعية » التثقيف والارشاد

زيت الزيتون .. واكثر

"شكيت همي لستي، قالت لي ادهن زيت زيتون ونام"  هذه العبارة ليست مجرد طرفة للتسلية والضحك، بل تعتبر حصيلة تجربة متجذرة في التاريخ وإرث طويل من الاستعمالات التقليدية والحديثة لزيت الزيتون والتي يعتقد أنها مفيدة. 
كثيرة هي الدراسات والابحاث التي خصصت لدراسة زيت زيتون وخصائصه، وأغلبها بحث في فوائده الجمة، فما ان تدخل أي موقع علمي للبحث عن فوائد زيتون حتى تجد هذه المادة مزيلة بكلمات أخرى زيت الزيتون وامراض القلب والسرطان والشيخوخة والجلد والطفل والحساسية والالتهابات وغيرها، وكل دراسة تخرج بنتيجة تؤكد على أهمية العناصر الغذائية المكونة لزيت الزيتون. 
  استخدامات زيت الزيتون في الطبخ والطب والصيدلة وفي المستحضرات الطبية والتجميلية لا يمكن حصرها في مقالة صغيرة ولكن من المفيد الاضاءة على أهم فوائدها المجمع عليها من قبل الباحثين والمختصين.
 من المعروف أن زيت الزيتون مكون أساسي في مطبخ سكان البحر الابيض المتوسط  ويعتبر صحياً جداً ويفضل اعتماده كمصدر أساسي للدهون في الأنظمة الصحية الخاصة بالحمية الغذائية بديلا عن مصادر الدهون المشبعة الأخرى. ووفقاً لما أجمعت عليه الكثير من الدراسات والأطباء وخبراء التغذية، فإن زيت الزيتون يقي من أمراض كثيرة، إذ بفضل دهونه غير المشبعة يمكنه أن يقي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ويخفض نسبة الكولسترول في الدم، كما يعتبر وسيلة طبيعية لتمييع الدم.
وقالت دراسة إسبانية أجراها الدكتور إميلو روس من قسم التغذية وعلم الغدد الصماء بجامعة برشلونة وزملاؤه، وشملت 447 مسنا معرضين لأمراض أوعية القلب،  إن النظام الغذائي السائد في دول البحر المتوسط الذي يكثر من استخدام زيت الزيتون والمكسرات قد يفيد الذاكرة لدى كبار السن.
و يمتاز زيت الزيتون عن غيره من الدهون الحيوانيَة والنباتيَة بأنَه سهل الهضم، إذ تحتاج باقي الزيوت والدهون إلى عدَة عمليَات هضميَة قبل أن يستطيع الجسم امتصاصها، لأن الدهون التي يحتويها أشبه بالدهون الموجودة في حليب الأم، أي أنَه سهل الامتصاص، وهذا ما يجعله غذاءً مفيداً للأطفال وكبار السن ، فهو يحتوي على كميَة كبيرة من الفيتامين الضرورية كما يحتوي على مواد مهمَة تساهم في تقوية الأعصاب، ويحتوي على مواد مضادَة للأكسدة وهي ذات فوائد كبيرة، إذ تساهم في تحطيم الجزيئات الضارة المتراكمة في الجسم، مما يساعد على المحافظة على صحتهم.
وأكدت بعض الدراسات العلمية  المنشورة على موقع pubmed.com العلمي فوائد زيت الزيتون ومنها أن أحماض Oleocanthal , Phenolic لها أثار مفيدة مضادة للالتهاب وتلعب دورا وقائيا لمواجهة مرض تصلب الشرايين. 
من المؤكد أن زيت الزيتون ليس دواء سحريا للأمراض ولكن تناوله كما ذكرنا يقي من الإصابة ببعض الأمراض،  وهكذا مع الزمن أثبتت نصيحة الجدة الطريفة صحتها ولو نسبيا. 
 
القيمة الغذائية في كل 100 غرام

الطاقة الغذائية        3,699KJ885  kcal
كربوهيدرات         0 غرام 
بروتين              0 غرام
دهون                 100 غرام
دهون مشبعة         14 غرام
دهون احادية غير مشبعة 73 غرام
دهون ثنائية غير مشبعة 11 غرام
اوميغا 3          0,8
الاحماض الدهنية اوميغا 6 9,8
الفيتامينات
فيتامين E 14mg
فيتامين K 60µg
الزيتون شجرة مباركة في لبنان 
تحتل زراعة الزيتون في لبنان مكانة خاصة، فقد وصل عدد أشجار الزيتون في لبنان العام 2000 الى 13 مليون شجرة، تمتد على مساحة 57 ألف هكتار أي 20٪ من مجمل الأراضي المزروعة، وتتوزّع بساتين الزيتون في لبنان كما يأتي: 40٪ في الشمال، 39٪ في الجنوب، 10٪ في جبل لبنان و6٪ في البقاع.
أنواع الزيتون المزروعة في لبنان محلية ومعظمها يحتوي على نسبة 20 - 21٪ من الزيوت. كما أن30٪ من الزيتون اللبناني يستهلك للمائدة و70٪ يتحول الى زيت في المعاصر التي ما يزال 80٪ منها يعتمد على التقنيات التقليدية في عصر الزيتون
 






 
 

09:16  /  2015-11-10  /  3382 قراءة