Facebook Twitter Addthis

التصنيفات » عن الهيئة » آراء حرة

31 عاما ...والهيئة بجانب أهلها

تحتفل الهيئة الصحية الإسلامية في هذا العام ، بمرور واحد وثلاثين عامًا على تأسيسها، وقد اختارت طريق الصعاب منذ انطلاقتها، في سبيل خدمة المستضعفين في أرجاء الوطن،  بحملة إعلامية تمتدّ شهراً تحت شعار: «الهيئة: في حدا حدك».
انطلقت الهيئة الصحية الإسلامية في عام 1984، من خلال مستوصف ميداني في منطقة بئر العبد لمعالجة جرحى الحرب الأهلية. ثمّ بدأت الهيئة بإنشاء مستوصفات أخرى في الضاحية والجنوب لتلبية الحاجات الصحية في غياب المؤسسات الرسمية.
تضم الهيئة اليوم 105 مراكز صحية (منها بعض المستشفيات الكبيرة) ودفاعاً مدنياً. يعمل فيها أكثر من 3500 متطوّع وعامل في بيروت، الضاحية الجنوبية، الجنوب، البقاع، كسروان، شبعا، كفرشوبا وغيرها. ووفرت الهيئة، في عام 2014، ما يزيد على مليونين ونصف مليون خدمة صحية إضافة إلى خدمات الدفاع المدني.
تغطي برامج الهيئة الصحية الإسلامية؛ الوقاية الصحية، والصحة النفسية، ومكافحة التدخين والإدمان على المخدّرات، والصحة المدرسية، والنفسية والاجتماعية، وعمليات الإسعاف والإنقاذ.
إن المشاريع التي تنجزها الهيئة ترتكز على دراسة حاجات المنطقة الصحية ومعاينتها. فعلى سبيل المثال، يقوم برنامج التحصين الشامل بحملات تحصين تستهدف المتسرّبين من اللقاحات، خاصة بعدما بيّنت دراسة أجرتها الهيئة أن نسبة المتسربين من اللقاحات الأساسية في بعض المناطق مرتفعة.
من جهة أخرى، يشمل برنامج الصحّة المدرسية 91 مدرسة، ويوفر المعاينة الصحية للطلاب ودراسة حاجات المدارس لتوفير السلامة الصحية والبيئية. ويضمّ برنامج مكافحة التدخين عيادة خاصة في مركز صحي في برج البراجنة للمساعدة على الإقلاع عن التدخين، استفاد منها حتى اليوم 400 شخص. وينقسم برنامج مكافحة الإدمان على المخدرات إلى شقين: وقائي  علاجي ويضم 4 عيادات نفسية، ومركزين في جويا وكيفون لتنقية الجسم من  السموم، وإعادة التأهيل.
والهيئة الصحية الإسلامية تنظم أيامًا صحية مجانية في المناطق والمخيمات الفلسطينية. ونجح برنامج سلامة الغذاء بالتعاون مع البلديات بتدريب العاملين في المطاعم والمنشآت الغذائية وتصنيفها وتحديد الثغرات. ويهدف برنامج الصحة النفسية إلى رفع الوعي بالمشاكل النفسية والعلاقات الأسرية والاجتماعية من خلال استشارات نفسية وأنشطة للأطفال. وتعمل الهيئة الصحية على رفع مستوى الوعي بالنظافة والوقاية الصحية للعاملين في صالونات الحلاقة . ويتوجه برنامج الإسعافات الأولية إلى الشباب والشابات لتدريبهم على أسس الإسعافات في الحالات الطارئة. وتنظم الهيئة معارض ونشاطات مسرحية لإيصال رسائل وقائية وصحية بطرائق تفاعلية غير تقليدية.
تضم الهيئة جهازًا خاصًّا بالجهوزية في حالات الحرب، أو الانفجارات، أو الكوارث الطبيعية. ويتألف الجهاز من فرق طبية وصحية وغرف طوارئ وفرق الدفاع المدني المدربة على إنقاذ الجرحى والنازحين وأجهزة إطفاء وسيارات إسعاف يصل عددها إلى 150 سيارة.
والمراكز التابعة للهيئة، مصنّفة من جانب وزارة الصحة العامة، وتقدّم الخدمات بكلفة رمزية شبه مجانية من دون تمييز طائفي أو مذهبي، ويستفيد منها النازحون السوريون أيضاً.
تتعاون الهيئة مع وزارة الصحة و«منظمة الصحة العالمية» والبنك الدولي و«الصليب الأحمر الدولي»، وغيرها.
 والهيئة الصحية الإسلامية بعد 31 عاماً من الانطلاق والتطور في النوعية والانتشار تعاهد أهلها على الاستمرار في خدمتهم ومواصلة رفع الحرمان الصحي عن المناطق المحرومة .

 
 

' | ' | 1305 قراءة