Facebook Twitter Addthis

التصنيفات » البرامج » الصحة الاجتماعية » التثقيف والارشاد

وداعا للحساسية

  هل انهكت حساسية التنفس ابنك؟ هل احرجت من كثرة التعطيس؟ هل امتلأ جسمك بالدبغات من الحكة الجلدية؟ مللت العلاج التقليدي ومضادات الحساسية المعروفة والكورتيزون والبخاخات؟  يئست باختصار من الحساسية المزمنة؟ لا يأس مع العلم والامل موجود دائما وهذه المرة اتى على شكل علاج جديد هو العلاج المناعي للحساسية.
ما هو العلاج المناعي للحساسية:
علاج نتيجته المرجوة القضاء على اعراض التحسس، يعمل بشكل مباشر على الجهاز المناعي وذلك بتعديل كيفية استجابته للمواد المحسسة حتى يتمكن المرضى من تحمل المحسسات حولهم (كالعث المنزلي ووبر الحيوانات أو حساسية موسمية كغبار طلع النباتات وغيرها)، ومن خصائصه:
•    يقلل او يوقف اعراض الحساسية وبالتالي يقلل او يوقف استخدام الادوية المخففة للاعراض (الستيرويدات القشرية الموضعية،  مضادات الهيستامين ...) حتى خلال السنة الاولى من العلاج .
•    يمنع تطور حساسيات جديدة
•    يوقف تطور التهاب الانف التحسسي الى ربو تحسسي
 
يكمن الطريق للعلاج المناعي في خطوتين رئيسيتين:
أولا: التشخيص وتحديد المحسسات المسببة للأعراض
•    تبدأ عملية التشخيص باستشارة الطبيب المختص واخذ التاريخ الطبي للمريض، وعبر طرح اسئلة معينة تتعلق بالحساسية وذلك من اجل تحديد المحسسات التي سيتم فحصها.
•    بعد ذلك يتم اجراء اختبار الحساسية المناسب عن طريق الجلد حيث توضع قطرة تحتوي على المادة المحسسة على الجلد في الجزء الداخلي للذراع او على الظهر ويتم وخز هذه القطرات تحت الجلد. في حالة التحسس فان الجلد سيتهيج ويتورم (مشابها لقرصة البعوضة). هذه العملية سريعة وغير مؤلمة.
•    يمكن أيضا عمل فحص دم لمعرفة المسببة للتحسس.
ثانيا: العلاج بتعديل الاستجابة المناعية
•    حسب نتائج فحص الحساسية يتم اختيار اللقاح المناسب ويتم اعطاء العلاج تدريجيا، و تتم زيادة الجرعة بشكل متدرج خلال الفترة الاولية. وبعد ذلك تستمر فترة ديمومة العلاج لمدة 3 سنوات على الاقل.
•    ويتضمن هذا العلاج تخفيف حساسية المريض للمادة المحسسة عبر تعديل استجابة الجهاز المناعي تدريجيا وذلك حتى يصبح قادرا على تحمل المادة المحسسة دون مشاكل.

ثالثا: طرق العلاج
1-    تحت اللسان: يؤخذ هذا العلاج في المنزل قبل الافطار. تؤخذ النقط المحتوية على المحسس تحت اللسان من خلال مضخة خاصة. يبقى الدواء تحت اللسان لمدة دقيقتين و من ثم يبلع .
2-    تحت الجلد: يؤخذ هذا العلاج في عيادة الطبيب وهو عبارة عن حقن تعطى مرة كل اسبوع تزداد تدريجيا خلال الفترة الاولية للعلاج، و تصبح مرة واحدة كل شهر خلال فترة الاستدامة.

 معلومات عامة عن العلاج المناعي للحساسية
1-     الفرق بين العلاج الدوائي المسكن والعلاج المناعي
تعمل الادوية العادية على تخفيف اعراض الحساسية بسرعة. و لكن بمجرد أن يزول مفعول هذه الادوية، فان الاعراض تعاود الظهور مرة أخرى.
2-    انواع الحساسية التي يعالجها العلاج المناعي للحساسية
أيدت منظمة الصحة العالمية استخدام العلاج المناعي لعلاج التهاب الانف التحسسي والربو التحسسي الذي يسببه كل من : عث الغبار المنزلي وحبوب اللقاح ومخلفات الحيوانات والعفن (الفطريات).
3-    يمكن لكل من الاطفال والبالغين الاستفادة من العلاج المناعي للحساسية.
4-    متوفر حاليا في الصيدليات اللبنانية.


 
 

09:01  /  2015-06-25  /  2820 قراءة