Facebook Twitter Addthis

التصنيفات » البرامج » الصحة الاجتماعية » سلامة الغذاء

خمسة طرائق لضمان الوزن الصحي

 بعد دراسة استمرت ‏12عاماً على الوجبات الغذائية منخفضة المحتوى من المواد النشوية ونشرتها دورية الجمعية الأمريكية للتغذية أخيراً‏,‏ يقدم لنا الدكتور إيريك ويستمان مدير عيادة أسلوب الحياة بمدينة دورهام بكارولينا الشمالية ‏خمسة ‏ طرائق ينصح باتباعها مجتمعة لضمان ضبط وزنك عند الحدود الآمنة:‏  
 لا تحاول تقليل كميات الدهن, فتناولك للأطعمة عالية المحتوي من الدهن يساعد على جعلك بمنأي عن الإحساس بالجوع..
ومن أمثلة هذه الأطعمة الجبن الدوبل كريم والقشطة والزبدة والمايونيز والزيت, بخاصةً زيت الزيتون وزيت دوّار الشمس والذرة, وزيت الكتان, فجميعها من المواد الصحية المنخفضة المحتوي من المواد الكربوهيدراتية النشوية
 قل وداعاً للمعكرونة والخبز والأرز: فلكي تفقد بعضاً من وزنك, يجب عليك ألّا تزيد من وزن المواد النشوية التي تتناولها على 20  غراماً فقط يومياً أي ربع رغيف خبز بلدي صغير, أو نصف كوب أرز, أو مثلها من المعكرونة. وعندما تتمكن من تحقيق هدفك بعد فترة معينة, يمكنك أن تزيد قليلاً الكمية المذكورة بما لا يؤثر في معدل السكر بالدم لديك، طبقاً لما ورد في الدراسة.
انتق الخضر, بحيث تقلل ما أمكن من الخضر التي تنمو تحت الأرض كالبطاطا والقلقاس, وأكثر من الخضر الورقية والخضراء والملونة مثل الخس والفلفل والكوسة والطماطم والسبانخ, وقلّل  تناول الخضر الأخري كالبامية والكرنب والقرنبيط والبروكولي.
- تجنّب أو قلّل إلى أدني حدّ ممكن من الفاكهة الشديدة الحلاوة كالمانجو والخوخ والعنب والعصائر المحلاة أو الغنية بالسكر كعصير القصب, وتناول باعتدال الكمثري(الإجاص) والمشمش والأناناس والبرتقال والجوافة والرمان وغيرها.
 ويمكنك تناول المشروبات قليلة السعرات الحرارية كالشعير والجزر والصودا والتونك وغيرها.
 - إذا ما تعلق الأمر بالمواد البروتينية والدهنية, فليس هناك داع, كما يقول الدكتور ويستمان لممارسة أي نوع من القيود على ما تأكله منها, لأنها سوف تساهم سريعاً في القضاء على إحساسك بالجوع, وتشعرك بالامتلاء والشبع بطريقة آلية عندما تبدأ بها.
وكل ما عليك هو أن تتوقف تماماً عن تناول المزيد من الطعام بمجرد إحساسك بالامتلاء.
         

 
 

' | ' | 1568 قراءة