Facebook Twitter Addthis

التصنيفات » البرامج » الصحة النفسية » عيادات استشارية نفسية

مركز العناية النفسية

الاول من نوعه في الضاحية الجنوبية
"مركز العناية النفسية" مركز استحدثته جمعية الهيئة الصحية في دار الحوراء ، بعد الاطلاع على النتائج  السلبية التي خلفتها حرب تموز خصوصاً في ميدان الصحة النفسية . المشرفة العامة على المركز السيدة ريما بدران حدثتنا عن فكرة انطلاقته والخدمات التي يقدمها وكانت معها هذه المقابلة:
 1.ماهي الأسباب التي دفعتكم إلى افتتاح هذا المركز؟
خلُفت حرب تموز 2006 آثار وذكريات من الصعب نسيانها ،ونظراً لافتقار الضاحية الجنوبية لمركز يقدم خدمات علاجية نفسية ، قمنا بافتتاح هذا المركز في دار الحوراء الطبي في بئر العبد .
2. كما نعلم إننا نعيش في مجتمع ينظر فيه للمريض النفسي وكأنه مجنون، من هذا المنطلق هل يشهد المركز إقبالا ؟
في الحقيقة راودتنا مخاوف كثيرة وكانت مصدر نقاش نظراً للفكرة الخاطئة والمشوهة التي يحملها المجتمع اتجاه المرض النفسي ، ولكن التحدي الأكبر كان بكسر هذه الحواجز . وانطلاقاً من شعورنا بالمسؤولية قررنا المغامرة وافتتاح هذا المركز وقد صدمنا بالواقع والترحيب الكبير الذي تلقيناه من قبل الناس . ولتشجيع أهلنا على هذه الفكرة قمنا بتقديم كافة الخدمات النفسية بشكل مجاني ولمدة ثلاثة أشهر، حيث شهدنا إقبالا كثيفاً وغير متوقع.
3- تعتبر تكلفة المعاينة النفسية مرتفعة بالنسبة لباقي المعاينات وقد لا يتحملها الكثيرين خاصة وان بعض الحالات قد تتطلب علاجاً طويلاً فهل تمت مراعاة هذا الجانب؟  
عندما قررت إدارة الجمعية البدء بأخذ تكلفة المعاينة ، تم جمع الفريق النفسي العامل في المركز مع إدارة الجمعية ونوقش موضوع البدل المادي المفترض أخذه  . ونظراً للأوضاع الاقتصادية الصعبة التي نمر بها ولأننا نسعى إلى التخفيف من الأعباء الملقاة على عاتق أهلنا حددت التكلفة بمبلغ زهيد لا يتعدى ال8000ليرة للطبيب المختص و5000 ليرة للمعالج النفسي .
4-هل لكم أن تخبرونا عن نوعية الخدمات المقدمة في مركزكم ؟       
  يقدم المركز خدماته المتنوعة لكافة الشرائح وتختلف مدة المعالجة في كافة الحالات بحسب حدتها:
1.    يعتمد مركز العناية النفسية نظام الإحالة في متابعة الحالات المرضية .
2.    الحالات المرضية النفسية والمشاكل الأسرية من قبل المحلل والطبيب النفسي.
3.    الأطفال ذوي الصعوبات التعليمية والإفراط الحركي والمشاكل النفسي غير الاضطرابية من قبل المعالجين النفسيين والتربويين.
4.    يقدم المركز خدمة معالجة النطق للأطفال والمراهقين ويشرف عليها مختصون في هذا المجال.
5.    يجري المركز الاختبارات العقلية النفسية لكافة الشرائح (أطفال، مراهقين، تخلف بسيط..).
كما يضم المركز قسما خاصا بالتثقيف والإرشاد النفسي يشمل:
-    إقامة ورش عمل تأهيل نفسي للأهالي والكادر التعليمي وتزويدهم بالتقنيات اللازمة في متابعة أبنائهم وطلابهم وملاحظة أي تغيرات تطرأ على سلوكهم .
-    إقامة ورش تدريب مدرب للمساعدة في نشر الثقافة النفسية.
-    إقامة محاضرات نفسية مختلفة المواضيع ولكافة الشرائح.
-    صفوف للتدرب على اليوغا ورياضة الاسترخاء خاصة بالنساء.
-    صفوف للتدرب على المسرح العلاجي( للنساء والمراهقات).
-    صفوف للعلاج بالفن التشكيلي.

 
 رسالة المركز :
يوفر مركز العناية النفسية خدمات نفسية حديثة في العلاج النفسي ،المعاينات، استشارات، علاجات تحليلية، استرخاء، مسرح علاجي معالجة النطق،  اختبارات لقياس القدرات العقلية والنفسية، تشخيص ومتابعة حالات الصعوبات التعليمية، إرشادات تربوية، جلسات علاج ضمن المجموعة، التنشيط النفسي، وبذلك يعتبر المركز الأول من نوعه المتكامل للخدمات النفسية في منطقة الضاحية الجنوبية.

                 

 
 

' | ' | 1817 قراءة